عرض مشاركة واحدة
  #27  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:33 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تعالوا

تعالوا:

1- {قال تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم} [3: 61]
{تعالوا} بضم اللام، أبو واقد , ونبيح. [ابن خالويه: 21]
وفي [البحر: 2/ 297]: «قرأ الجمهور بفتح اللام. وهو الأصل, والقياس، وقرأ الحسن , وأبو واقد , وأبو السمال بضم اللام. ووجهه: أن أصله: تعاليوا كما تقول: تجادلوا، نقلت الضمة من الياء إلى اللام بعد حذف فتحتها، فبقيت الياء ساكنةً, وواو الضمير ساكنة , فحذفت الياء لالتقاء الساكنين , وهذا تعليل شذوذ.».
2- {وإذا قيل لهم تعالوا ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون} [4: 61]
في [المحتسب: 1/191]:«ومن ذلك قراءة الحسن فيما رواه عنه قتادة: {تعالوا} بضم اللام
قال أبو الفتح: وجه ذلك أنه حذف اللام من تعاليت استحساناً, وتخفيفاً ، فلما زالت اللام من (تعالى) ضمت لام (تعال) لوقوع واو الجمع بعدها ... ونظير ذلك في حذف اللام استخفافاً قولهم: ما باليت به بالة، وأصلها بالية... ».
وانظر [الكشاف: 1/ 525 526],[ البحر :3/ 280]
{فعموا وصموا} [5: 71]
الأولى مخففة والثانية مشددة، وتخفيفهما معا وتشديدهما معاً لحن. [غيث النفع:86].


رد مع اقتباس