عرض مشاركة واحدة
  #25  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:32 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي حركة واو الجماعة

حركة واو الجماعة:

1- {أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى} [2: 16].
في [المحتسب: 1/ 54 50]: «ومن ذلك قراءة يحيى بن يعمر , وابن أبي إسحاق, وأبي المسال: {اشتروا الضلالة}.
قال أبو الفتح: في هذه الواو ثلاث لغات: الضم والكسر، وحكى أبو الحسن فيها الفتح: {اشتروا الضلالة}, ورويناه أيضا عن قطرب , والحركة في جميعها، لسكون الواو , وما بعدها، والضم أفشى، ثم الكسر , ثم الفتح, وإنما كان الضم أقوى ؛ لأنها واو جمع، فأرادوا الفرق بينها , وبين ولو (أو), و(لو) لأن تلك مكسورة ومنهم من يضمها، كما كسر أبو السمال , وغيره من العرب واو الجمع تشبيهاً لها بواو (لو).
وأما الفتح فأقلها , والعذر فيه خفة الفتحة مع ثقل الواو.
وقيس تقول: اشترءوا الضلالة ... وقال بعض العرب: (عصوا الله) مهموزة.
وفي [ابن خالويه: 2] : بكسر الواو يحيى بن يعمر , وأبو السمال بفتحها , والهمز لغة عن الكسائي , وهو لحن عند البصريين.».
وفي [البحر: 1/ 71]: «قرأ الجمهور بضم الواو. وقرأ أبو السمال قعنب العدوي بفتحها، وجه الفتح إتباعها لحركة الفتح قبلها».
2- { فتمنوا الموت} [2: 94]
ب- {فتمنوا الموت} [62: 6]
في [البحر: 1/310]:«قرأ الجمهور: {فتمنوا الموت} بضم الواو، وهي اللغة المشهورة في مثل اخشوا القوم، ويجوز الكسر، تشبيها لهذه الواو بواو (لو) كما شبهوا واو (لو) بواو اخشوا القوم فضموا، وقرأ ابن أبي إسحاق بالكسر، وحكى أبو علي الحسن بن إبراهيم بن يزداد , عن أبي عمرو أنه قرأ: {فتمنوا الموت} بفتح الواو , وحركتها الفتح، طلباً للتخفيف ؛ لأن الضمة والكسرة يثقلان على الواو، وحكى عن أبي عمرو أيضاً اختلاس ضمة الواو , و ابن جني في الأخيرة .».
وفي [ابن خالويه:156]: «قرأ بالهمز بعض الأعراب حكاه الكسائي».
3- {ولا تنسوا الفضل بينكم} [2: 237]
في [ابن خالويه: 15]: {ولا تناسوا الفضل} , بكسر الواو علي رضي الله عنه.
وفي [البحر:2:/ 238]:«قرأ علي , ومجاهد , وأبو حيوة : {ولا تناسوا الفضل} , قال ابن عطية: وهي قراءة متمكنة المعنى، لأنه موضع تناس لا نسيان إلا على التشبيه.
وقرأ يحيى بن يعمر: {ولا تنسوا} بكسر الواو، على أصل التقاء الساكنين».
وانظر[ المحتسب: 1/ 127]
4- {وعصوا الرسول} [4: 42]
قرأ يحيى بن يعمر , وأبو السمال: {وعصوا} بكسر الواو على أصل التقاء الساكنين.
5- {لترون الجحيم } [102: 6]
{لترؤن} بالهمز، حكى عن أبي عمرو , والحسن. [ابن خالويه: 179]


رد مع اقتباس