عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:31 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تسكين راء (الم تر)

تسكين راء (الم تر):

1- {ألم تر إلى الذين خرجوا من ديارهم وهم ألوفٌ} [2: 243].
في [المحتسب: 1/128 129]: «ومن ذلك قراءة أبي عبد الرحمن السلمي: {ألم تر إلى الملأ} ساكنة الراء.
قال أبو الفتح: هذا لعمري هو أصل الحرف: رأى يرأى كرعى يرعى، إلا أن أكثر لغات العرب فيه تخفيف همزته: بحذفها , وإلقاء حركتها على الراء قبلها على عبرة التخفيف في نحو ذلك , وصار حرف المضارعة كأنه بدل من الهمزة، وهو قولهم: أنت ترى وهو يرى، ونحن نرى، وكذلك (أفعل) منه كقول الله سبحانه: {لتحكم بين الناس بما أراك الله} , وأصله: أراك الله، وحكاها صاحب الكتاب عن أبي الجعاب، ثم إنه قد جامع هذا تحقيق هذه الهمزة وإخراجها على أصلها.».
وفي [ابن خالويه: 15]: {تر} بسكون الراء، السلمي.
وفي [البحر: 2/ 249]: «وقرأ السلمي: {تر} بسكون الراء، قالوا: على توهم أن الراء آخر الكلمة.
قال:
قالت سليمى: اشتر لنا دقيقاً = واشتر فعجل لنا خادماً لبيقاً
ويجوز أن يكون من إجراء الوصل مجرى الوقف، وقد جاء في القرآن كإثبات ألف الظنونا , والسلسبيلا، والرسولا.».
2- {ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه} [2: 258]
قرأ علي بن أبي طالب : {ألم تر} بسكون الراء، وهو من إجراء الوصل مجرى الوقوف.
3-{ ألم تر إلى الذين يزكون أنفسهم} [4: 49]
في [البحر: 3/ 270]: «قرأ السلمي: {تر} بسكون الراء، إجراء للوصل مجرى الوقف، وقيل: هي لغة قومٍ لا يكتفون في الجزم بحذف لام الفعل بل يسكنون بعده عين الفعل.».
4- {ألم تر أن الله خلق السموات والأرض بالحلق } [14: 19].
في [البحر: 5/ 415 416]: «قرأ السلمي : {ألم تر} بسكون الراء، ووجهه أنه أجرى الوصل مجرى الوقف، وتوجيه آخر: وهو أن (ترى) حذفت العرب ألفها في قولهم: ولو تر ما زيد، كما حذفت ياء (لا أبالي) في لا أبال؛ فلما دخل الجازم تخيل أن الراء آخر الكلمة , فسكنت للجازم كما قالوا: في (لا أبالي) لم أبل.».
5- {ألم تر كيف فعل ربك} [105: 1]
في [المحتسب: 2/ 373]: «قرأ أبو عبد الرحمن: {ألم تر كيف} ساكنة الراء.
قال أبو الفتح: هذا السكون إنما بابه الشعر، لا القرآن، لما فيه من استهلاك الحرف والحركة قبله، يعني الألف والفتحة من (ترا).
أنشد أبو زيد ي نوادره:
قالت سليمى اشتر لنا دقيقاً ... ».
وفي [البحر: 8/ 512]: «قرأ السلمي: {تر} بسكون, وهو جزم بعد جزم، ونقل عن صاحب اللوامح : {ترأ} بهمزة مفتوحة مع سكون الراء على الأصل، وهي لغة لتميم.».
6- {أيحسب أن لم يره أحد} [90: 7].
بالإسكان الأعمش , وعاصم. [ابن خالويه: 173]
7- {ومن يطع الله ورسوله ويخش الله ويتقه فأولئك هم الفائزون} [24: 52]
وفي [البحر: 6/468]: «قرئ :{ويتقه} بسكون القاف, وكسر الهاء من غير إشباع، أجرى المنفصل مجرى المتصل، فكما يسكن (علم) فيقال: علم كذلك سكن : {ويتقه}؛ لأن (تقه) كعلم، وكما قال:
قالت سليمى: اشتر لنا دقيقاً ... ». [الكشاف: 3/ 249]
وفي [المحتسب: 2/ 373]: «وروينا عن أبي بكر محمد بن الحسن بن يعقوب بن مقسم:
ومن يتق فإن الله معه = ورزق الله مؤتاب وغاد
يريد (يتق) فحذف الكسرة بعد الياء».
حفص يسكن القاف. [غيث النفع: 182],[ الإتحاف :326]


رد مع اقتباس