عرض مشاركة واحدة
  #20  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:30 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي (أرنا) بسكون الراء

(أرنا) بسكون الراء:

1-{وأرنا مناسكنا} [2: 128]
في [النشر:2/ 222]: «واختلفوا في الراء من: {أرنا}, و {أرني كيف تحيي الموتى}, و {أرنا الله جهرة}, و {أرني أنظر إليك} , و {أرنا اللذين أضلانا} في فصلت: فأسكن الراء فيها ابن كثير , ويعقوب، ووافقهما في (فصلت) فقط ابن ذكوان وأبو بكر، واختلف عن أبي عمرو في الخمسة , وقرأ الباقون بكسر الراء في الخمسة.».
[الإتحاف: 148],[ غيث النفع: 45],[الشاطبية: 155 156]
في [البحر: 1/ 390 391]:«الإسكان تشبيه للمنفصل بالمتصل؛ كما قوال: فخذ , وسهل كون الحركة فيه ليست لإعراب، وقد أنكر بعض الناس الإسكان؛ من أجل أن الكسرة تدل على ما حذف، فيقبح حذفها.
وقال الفارسي: ما قاله هذا القائل ليس بشيء، ألا تراهم أدغموا في: {لكنا هو الله ربي} , أي: الأصل: (لكن أنا) ثم نقلوا الحركة, وحذفوا، ثم أدغموا؛ فذهاب الحركة في: {أرنا} ليس بدون ذهابها في الإدغام , وأيضًا فقد سمع الإسكان في هذا الحرف نصاً عن العرب.
قال الشاعر:
أرنا إداوة عبد الله نملؤها = من ماء زمزم إن القوم قد ظمئوا
وأيضًا فهي قراءة متواترة فإنكارها ليس بشيء»
وفي [الكشاف: 1/ 188]: «وقرئ: {وأرنا} بسكون الراء قياس على فخذ في فخذ، وقد استرذلت؛ لأن الكسرة منقولة من الهمزة الساقطة دليل عليها، فإسقاطها إجحاف».
وفي [العكبري: 1/ 35]:«وقيل: لم يضبط الراوي عن القارئ؛ لأن القارئ اختلس, فظن أنه سكن.».
وانظر [معاني القرآن للزجاج :1/ 189]
2-{فقالوا أرنا الله جهرةً} [4: 153]
سكن راء: {أرنا} ابن كثير , وأبو عمرو , ويعقوب، والثاني لأبي عمرو الاختلاس. [الإتحاف: 196],[ غيث النفع: 79]
3- {أرنا اللذين أضلانا من الجن والإنس} [41: 29].
في [الإتحاف: 381]: «وقرأ: {أرنا} بسكون الرء ابن كثير, وأبو عمرو بخلفه , وهشام , وأبو بكر, ويعقوب. والوجه الثاني لأبي عمرو الاختلاس , والباقون بالكسر.».
[غيث النفع :226],[ النشر: 2/ 166],[ البحر: 7/495]
4- {أرني كيف نحيي الموتى} [2: 260]
أسكن الراء بخلفه: أبو عمرو , وابن كثير , ويعقوب، والوجه الثاني لأبي عمرو: الاختلاس. [الإتحاف: 162, 230],[غيث النفع: 55، 108]


رد مع اقتباس