عرض مشاركة واحدة
  #19  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:29 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي لغة طيئ

لغة طيئ:

1- {وذروا ما بقي من الربا} [2: 278]
في [ابن خالويه: 17]{ما بقى} بفتح القاف , {وما بقى} بكسرها ساكنة الياء فيهما أبى.».
وفي [البحر: 2/337]: «قرأ الحسن: {ما بقى} بقلب الياء ألفاً، وهي لغى طيئ , ولبعض العرب، وقال الشاعر:
لعمرك ما خشى التصعلك ما بقى = على الأرض قيسى يسوق الأباعرا
وقال جرير:
هو الخليفة فارضوا ما رضى لكم = ماضي العزيمة ما في حكمه جنف
انظر [المحتسب: 1/ 141]: {ما بقى}. [الإتحاف: 165]
2- {هذا إلهكم وإله موسى فنسي} [20: 88].
قرأ الأعمش: {فنسي} بسكون الياء. [البحر: 6/269]
3- {ولم يعي بخلقهن} [46: 33].
في [المحتسب: 2/ 269]: «ومن ذلك ما رواه أبو عمرو عن الحسن: {ولم يعي} بكسر العين, وسكون الياء.
قال أبو الفتح: هذا مذهب ترغب العرب عنه، وهو إعلال عين الفعل, وتصحيح لامه، وغنماً جاء ذلك في شيء من الأسماء، وهو: غاية , وآية , وثاية, وطاية، وقياسها: غياة، وأياة، وطياة وثياة، أو ثواه، ولم يأت هذا في الفعل إلا في بيت شاذ أنشده الفراء:
وكأنها بين النساء سبيكة = تمشي بسدة بينها فتعى
فأعل العين وصحح اللام، ورفع ما لم ترفعه العرب وإنما تعله، نحو: يرمى ويقضي وكذلك قوله: {ولم يعي بخلقهن} أجراه مجرى لم ييع، فحذف العين لسكونها, وسكون الياء الثانية , ووزن : {لم يعي} : لم يفل مثل: لم ييع، والعين محذوفة لالتقاء الساكنين.».
وفي [البحر: 8/ 68]:«وقرأ الحسن: {ولم يعي} بكسر العين , وسكون الياء وجهه أنه في الماضي فتح العين؛ كما قالوا في بقى: بقا، وهي لغة طيئ، ولما بنى الماضي على (فعل) بفتح العين بنى مضارعه على (يفعل) بكسر العين، فجاء :{يعي} فلما دخل الجازم حذف الياء، فبقى (يعي) بنقل حركة الياء إلى العين».
[ابن خالويه :139],[ الإتحاف: 392]
4- {فلا تعلم نفس ما أخفى لهم من قرة أعينٍ} [32: 17]
قريء: {أخفى} فعلاً مضارعاً. [البحر: 7/ 202]


رد مع اقتباس