عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ناقص مهموز

ناقص مهموز:

1- {فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر} [2: 34]
= 7. أبوا. أبين.
ب- {يرضونكم بأفواههم وتأبى قلوبهم} [9: 8]
يأب = 2. يأبى.
في المفردات: «الإباء: شدة الامتناع، فكل إباءٍ امتناع، وليس كل امتناعٍ إباء.».
2- {أتى أمر الله فلا تستعجلوه} [16: 1].
= 7. أتاك = 6. أتاهم = 8.
ب- {قال عفريت من الجن أنا آتيك به} [27: 39]
= 2. آتيكم = 4.
ج- {فأت بها من المغرب} [2: 258]
في المفردات: «الإتيان مجيء بسهولة، والإتيان يقال للمجيء بالذات , وبالأمر , وبالتدبير؛ ويقال: في الخير وفي الشر، وفي الأعيان، والأعراض ... يقال: أتيته, وأتوته.».
3- {وآتى المال على حبه ذوي القربى} [2: 177]
= 3. آتاكم = 8.
ب- {ولا تؤتوا السفهاء أموالكم } [4: 5]
يؤت = 4.
ج- {وآت ذا القربى حقه} [17: 26]
4- {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها} [4: 58]
ب- {فإن أمن بعضكم بعضًا فليؤد الذي أؤتمن أمانته} [2: 283]
يؤده.
ج- {أن أدوا إلي عباد الله} [44: 18]
في المفردات: «الأداء: دفع الحق دفعة , وتوفيته كأداء الخراج , والجزية , ورد الأمانة , وأصل ذلك من الأداة. يقال: أدوت تفعل كذا، أي: احتلت، وأصله: تناولت الأداة التي يتوصل إليه.».
5- {لا تكونوا كالذين آذوا موسى} [32: 69]
آذيتمونا.
ب- {وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله} [33: 53]
تؤذونني.
ج- {واللذان يأتيانها منكم فآذوهما} [4: 16]
في المفردات: «الأذى: ما يصل إلى الحيوان من الضرر، إما في نفسه وإما في جسمه أو تبعاته دنيوياً , أو أخروياً... ».
6- {فكيف آسى على قومٍ كافرين} [7: 93]
تأس = 2. تأسوا.
في المفردات: «الأسى: الحزن: وحقيقته إتباع الفائت بالغم، يقال: أسيت عليه أسى، وأسيت له... وأصله من الواو، لقولهم: رجل أسوان, أي :حزين. ».
7- {لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالاً} [3: 118]
في المفردات: «ألوت في الأمر: قصرت فيه ... وألوت فلاناً، أي: أوليته تقصيراً؛ نحو: كسبته: :أوليته كسبا، وما ألوته جهدًا: أي: ما أوليته تقصيرا بحسب الجهد، وكذلك: ما ألوته نصحاً، وقوله: {لا يألونكم خبالاً}, أي: لا يقصرون في جلب الخبال.».
8- {للذين يولون من نسائهم تربص أربعة أشهر} [2: 226]
في المفردات: «وحقيقة الإيلاء, والألية: الحلف المقتضي لتقصير في الأمر الذي يحلف عليه، وجعل الإيلاء في الشرع للحلف المانع من جماع المرأة.».
9- {ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولى القربى والمساكين} [24: 22]
في المفردات: «وقيل: هو (يفتعل) من ألوت , وقيل: هو من آليت, أي: حلفت ورد بعضهم هذا بأن (افتعل) قلما يبنى من (أفعل) إنما يبنى من (فعل) مثل: كسبت, واكتسبت.».
وفي [الكشاف: 3/222]: «هو من ائتلى: إذا حلف افتعال من الألية. وقيل: من قولهم: ما آليت جهدًا، إذا لم تدخر منه شيئًا.».
10- {يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله } [57: 16]
في المفردات: «أي: ألم يقرب إناه، ويقال: آنيت الشيء إيناء: أخرته عن أدائه.».
11- { فلما جن عليه الليل رأى كوكباً} [6: 76]
= 13. رآه = 6. رأيت = 17.
ب- {إني أرى مالا ترون} [8: 48]
= 6. ترى = 36.
في المفردات: «رأى: عينه همزة ولامه ياء، وتحذف الهمزة من مستقبله.».
12-{ وإذا أنعمنا على الإنسان أعرض ونأى بجانبه} [17: 83].
=2.
ب- {وهم ينهون عنه وينأون عنه}[6: 26]
في المفردات: «قال أبو عمرو: نأى مثل نعى، أعرض. وقال أبو عبيدة: تباعد، ينأى، وانتأى: افتعل منه».


رد مع اقتباس