عرض مشاركة واحدة
  #14  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:26 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استفعل من الناقص

استفعل من الناقص:

1- {إذ أقسموا ليصرمنها مصبحين ولا يستثنون} [68: 17]
في المفردات: «الاستثناء: إيراد لفظ يقتضي رفع بعض ما يوجبه عموم لفظ متقدم , أو يقتضي رفع حكم اللفظ.
وما يقتضي رفع ما يوجبه اللفظ فنحو قوله: والله لأفعلن كذا إن شاء الله , وامرأته طالق إن شاء الله، وعلى هذا قوله تعالى: {إذ أقسموا... }.».
2- {ألا إنهم يثنون صدورهم ليستخفوا منه} [11: 5]
يستخفون = 2.
في المفردات: «والاستخفاء: طلب الإخفاء... ».
3-{ وإذ استسقى موسى لقومه} [2: 60]
استسقاه.
في المفردات: «الاستسقاء. طلب السقى ,أو الإسقاء.».
4- {وقد أفلح اليوم من استعلى} [20: 64]
في المفردات: «الاستعلاء: قد يكون طلب العلو المذموم، وقد يكون طلب العلاء أي: الرفعة, وقوله {قد أفلح اليوم من استعلى} يحتمل الأمرين جميعاً.».
5- {واستغشوا ثيابهم}[71: 7]
ب- {ألا حين يستغشون ثيابهم يعلم ما يسرون وما يعلنون} [11: 5]
في المفردات: « {واستغشوا ثيابهم} , أي: جعلوها غشاوةً على أسماعهم، وذلك عبارة عن الامتناع من الإصغاء. وقيل: كناية عن العدو كقولهم: شمر ذيلاً, وألقى ثوباً.».
6- {فكفروا وتولوا واستغنى الله} [64: 6]
= 4.
في المفردات: «يقال: غنيت بكذا غنيانا وغناء، واستغنيت , وتغنيت, وتغانيت.».
7- {ولا تستفت فيهم منهم أحداً} [18: 22]
ب- {فاستفتهم أهم أشد خلقاً أم من خلقنا} [37: 11]
= 2.
في المفردات: «الفتيا والفتوى: الجواب عما يشكل من الأحكام، يقال: استفتيه فأفتاني بكذا... ».
وفي [البحر: 3/ 359]: «الاستفتاء: طلب الإفتاء، وأفتاه إفتاء , وفتيا وفتوى. وأفتيت فلاناً في رؤياه: عبرنها له، ومعنى الإفتاء: إظهار المشكل على السائل , وأصله من الفتى، وهو الشاب الذي قوى , وكسل.».


رد مع اقتباس