عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي افتعل من الناقص

افتعل من الناقص:
1- {فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون} [23: 7].
= 2. ابتغوا = 2.
ب- {أفغير الله أبتغى حكماً} [6: 114]
تبتغوا = 10.
ج- {ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً} [17: 110].
= 2. ابتغوا = 4.
في المفردات: «يقال: بغيت الشيء: إذا طلبت أكثر مما يجب، وابتغيت كذلك ... وأما الابتغاء فقد خص بالاجتهاد في الطلب.».
2-{ وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن} [2: 124].
ابتلاه = 2.
ب- {إنا خلقنا الإنسان من نطفة أمشاج نبتليه} [76: 2].
ليبتليكم.
ج- {وابتلوا اليتامى} [4: 6]
3- {هو اجتباكم} [22: 78].
اجتباه = 2.
ب- {ولكن الله يجتبي من رسله من يشاء} [3: 179]
= 2. يجتبيك.
في المفردات: «الاجتباء: الجمع على طريق الاصطفاء.».
4- {ولكم فيها ما تدعون} [41: 31].
ب- {وقيل هذا الذي كنتم به تدعون} [67: 27]
يدعون.
في المفردات: «الادعاء: أن يدعى شيئاً أنه له، وفي الحرب: الاعتزاء قال تعالى: {ولكم فيها ما تدعون} , أي: تطلبون.».
5- {ولا يشفعون إلا لمن ارتضى} [22: 28]
6- {فليرتقوا في الأسباب} [38: 10].
في المفردات: «رقيت في الدرج وفي السلم أرقى رقياً: ارتقيت أيضاً».
7- {ولا أقول للذين تزدري أعينكم لن يؤتيهم الله خيراً} [11: 31]
في المفردات: «زريت عليه: عبته ... {تزدري أعينكم} , أي :تستقلهم , وتستهين بهم.».
8- {وقال الذي اشتراه من مصر لامرأته أكرمي مثواه} [12: 21]
يجوز الشراء الاشتراء في كل ما يحصل به شيء.
9- {قد سمع الله قول التي تجادلك في زوجها وتشتكي إلى الله} [58: 1].
10- {وهم فيما اشتهت أنفسهم خالدون} [21: 102]
ب- {ولكم فيها ما تشتهي أنفسكم} [41: 31]
تشتهيه. يشتهون = 5.
أصل الشهوة: نزوع النفس إلى ما تريده. من المفردات.
11- {إن الله اصطفى لكم الدين} [2: 132]
= 4. اصطفاه = 10.
ب- {الله يصطفى من الملائكة رسلاً} [22: 75]
في المفردات: «الاصطفاء: تناول صفو الشيء، كما أن الاختيار تناول خيره. والاجتباء: تناول جبايته، واصطفاء الله بعض عباده قد يكون بإيجاده تعالى صافياً عن الشوائب الموجودة في غيره، وقد يكون باختياره».
12- {لعلكم تصطلون} [27: 7]
= 2.
في المفردات: «أصل الصلى لإيقاد النار يقال: صلى بالنار وبكذا، أي : بلى بها , واصطلى بها، وصليت الشاة : سويتها.».
13- {فمن اعتدى بعد ذلك فله عذابٌ أليم} [2: 178].
= 4. اعتدوا. اعتدينا.
ب- {ولا تعتدوا}
= 4. تعتدوها.
ج- {فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه} [2: 194]
14-{ إن نقول إلا اعتراك بعض آلهتنا بسوء} [11: 54]
في المفردات: «وعراه , واعتراه: قصد عراه.».
15-{ فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهباً, ولو افتدى به} [3: 91]
افتدت = 2.
ب- { يود المجرم لو يفتدي من عذاب يومئذ ببنيه} [70: 11]
ليفتدوا.
في المفردات: «وافتدى: إذا بذل ذلك عن نفسه».
16- {فمن افترى على الله الكذب من بعد ذلك فأولئك هم الظالمون} [3: 94]
= 14. افتراه = 7.
ب- {أم على الله تفترون } [10:59]
= 2. يفترون = 17.
في المفردات: «الفرى: قطع الجلد للخرز , والإصلاح، والإفراء للإفساد، والافتراء فيهما، وفي الإفساد أكثر، وكذلك استعمل القرآن في الكذب , والشرك, والظلم.».
17- {فبهداهم اقتده} [6: 90]
18- {إن الذين تولوا منكم يوم التقى الجمعان إنما استزلهم الشيطان} [3: 155]
= 4. القيتم.
ب- {مرج البحرين يلتقيان} [55: 19]
19- {ثم أنتم تمترون} [6: 2]
= 2. يمترون.
في المفردات: «الامتراء والممارة: المحاجة فيما فيه مرية.».
20- {فمن جاءه موعظة من ربه فانتهى فله ما سلف} [2: 275]
انتهوا = 3.
ب- {لئن لم تنته لأرجمنك} [19: 46]
= 3. تنتهوا = 2.
ج-{ انتهوا خيراً لكم} [4: 171]
في المفردات: «الانتهاء: الانزجار عما نهى عنه.».
21- {فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه} [10: 108]
= 7. اهتدوا = 4.
ب- {وقالوا كونوا هوداً أو نصارى تهتدوا} [2: 135]
= 3. يهتدون = 10.
في المفردات: «الاهتداء: يختص بما يتحراه الإنسان على طريق الاختيار.».


رد مع اقتباس