عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي باب ضرب من الناقص

باب ضرب من الناقص:

1- {إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم} [28: 76]
= 2. بغت. بغوا.
ب- {قال أغير الله أبغيكم إلهاً} [7: 140]
تبغ. تبغونها = 2. يبغون = 5.
في المفردات: «البغي: طلب تجاوز الاقتصاد فيما يتحرى تجاوزه ... فتارة ً:يعتبر في القدر الذي هو الكمية .
وتارةً يعتبر في الوصف الذي هو الكيفية, يقال: بغيت الشيء إذا طلبته أكثر ما يجرب.
والبغي على حزبين:أحدهما محمود، وهو تجاوز العدل إلى الإحسان، والفرض إلى التطوع.
والثاني: مذموم وهو تجاوز الحق إلى الباطل، أو تجاوزه إلى الشبه... ».
2- {فما بكت عليهم السماء والأرض} [44: 29]
ب- {وتضحكون ولا تبكون} [53: 60]
وليبكوا. يبكون = 2.
في المفردات: «بكى يبكي , بكاً, وبكاء، فالبكاء بالمد: سيلان الدمع عن حزن وعويل. يقال: إذا كان الصوت أغلب كالرغاء والثغاء، وسائر هذه الأبنية الموضوعة للصوت. وبالقصر يقال فيما إذا كان الحزن أغلب ... وبكى يقال: في الحزن إسالة الدمع معاً، ويقال في كل واحد منهما منفرداً عن الآخر».
3- {أأنتم أشد خلقاً أم السماء بناها} [79: 27]
= 2. بنوا...
ب- {أتبنون بكل ريعٍ آية تعبثون} [26: 128]
ج- {يا هامان ابن لي صرحاً} [40: 36].
4- {ألا إنهم يثنون صدورهم} [11: 5]
في المفردات: «يقال: للاوى الشيء: قد ثناه.».
5- {حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريحٍ طيبة} [10: 22]
ب-{ أن لهم جنات تجري من تحتها الأنهار} [2: 25]
= 51، يجرى = 4.
في المفردات: «الجري: المر السريع، وأصله كمر الماء، ولما يجرى جريه يقال: جرى يجري جريه, وجرياً,وجرياناً.».
6- {وجزاهم بما صبروا جنةً وحريراً} [76: 12]
جزيتهم. جزيناهم = 2.
ب- {واتقوا يوماً لا تجزى نفس عن نفس شيئاً} [2: 48]
= 2. نجزى = 21.
في المفردات: «الجزاء: الغناء والكفاية ... والجزاء: ما فيه الكفاية من المقابلة، إن خيراً فخير، وإن شراً فشر، يقال: جزيته كذا وبكذا.».
7- {ولم أدر ما حسابيه} [69: 27]
أدرى = 4. ندري = 4.
في المفردات: «الدراية: المعرفة المدركة بضرب من الختل، يقال: دريته، ودريت به درية، نحو: فطنت وشعرت.».
8- {وما رميت إذ رميت ولكن الله رمى} [8: 17]
ب- {إنها ترمي بشررٍ كالقصر} [79: 32]
ترميهم. يرمون = 3.
في المفردات: «الرمى: يقال: في الأعيان كالسهم , والحجر ... ويقال في المقال: كناية عن الشتم كالقذف: {والذين يرمون أزواجهم}.».
9- {ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون} [25: 28]
ب- {ولا يسرقن ولا يزنين} [60: 12]
في المفردات: «الزنا: وطء المرأة من غير عقد شرعي، وقد يقصر، وإذا مد صح أن يكون مصدر المفاعلة , والنسبة إليه زنوى.».
10- {والليل إذا يسر} [89: 4]
في المفردات: «السرى: سير الليل يقال: سرى , وأسرى.».
11- {فسقى لهما} [28: 24]
سقاهم. سقيت.
ب- {تثير الأرض لا تسقى الحرث} [2: 71]
نسقى. يسقون.
12- {ولبئس ما شروا به أنفسهم} [2: 102]
شروه.
ب- {فليقاتل في سبيل الله الذين يشرون الحياة الدنيا بالآخرة} [4: 74]
يشرى.
في المفردات: «شريت: بمعنى بعت أكثر، وابتعت بمعنى: اشتريت أكثر ,{وشروه بثمنٍ}:باعوه».
13- {ويشف صدور قومٍ مؤمنين} [9: 14]
يشفين.
14- {وعصى آدم ربه فغوى} [20: 121]
= 3. عصوا = 6.
ب-{ ولا أعصى لك أمراً} [18: 69]
يعص = 3.
في المفردات: «عصى عصياناً: إذا خرج عن الطاعة، وأصله: أن يتمنع بعصاه.».
15- {كالمهل يغلي في البطون كغلي الحميم } [44: 45]
في المفردات: «الغلى والغليان: يقال: في القدر إذا طفحت , ومنه استعير قوله: {طعام الأثيم كالمهل يغلي في البطون}, وبه شبه غليان الغضب , والحرب.».
16- { وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون} [2: 117]
= 12. قضينا = 4.
ب- {إنما تقضي هذه الحياة الدنيا} [20: 72]
يقضي = 6.
ج- {فاقض ما أنت قاضٍ} [20: 72]
في المفردات: «القضاء: فصل الأمر، قولاً كان ذلك أم فعلاً، وكل واحد منهما على وجهين: إلهي وبشرى.».
17- { وكفى بالله حسيباً} [4: 6]
= 27.
ب- {إنا كفيناك المستهزئين} [15: 95]
ج- {أولم يكف بربك أنه على كل شيء شهيدٍ} [41: 53]
يكفهم. يكفيكم. فسيكفيكهم.
في المفردات: «الكفاية: ما فيه سد الخلة, وبلوغ المراد في الأمر.».
18- {كلما أضاء لهم مشوا فيه} [2: 20]
ب- {ولا تمش في الأرض مرحاً} [17: 37]
= 2. يمشون = 6.
ج-{وانطلق الملأ منهم أن امشوا} [38: 6]
في المفردات: «المشي: الانتقال من مكان إلى مكان بإرادةٍ.».
19-{ومضى مثل الأولين} [43: 8]
مضت
ب- {أو أمضي حقباً} [18: 60]
ج- {وامضوا حيث تؤمرون} [15: 65]
في المفردات: «المضي والمضاء: النفاذ , ويقال: ذلك في الأعيان, والأحداث.».
20- {وإن كانت لكبيرة إلا على الذين هدى الله} [2: 143]
= 11. هداكم = 6.
ب- {فاتبعني أهدك صراطاً سوياً} [19: 43]
أهدكم. تهدي = 5.
ج- {اهدنا الصراط المستقيم} [1: 6]
في المفردات: «الهداية: دلالة بلطف.».


رد مع اقتباس