عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعل من الأجوف

أفعل من الأجوف:

1- {ولا يكاد يبين} [43: 52]
في المفردات: «يقال: بينته وأبنته إذا جعلت له بياناً نكشفه :{ولا يكاد يبين} , أي: يبين.».
2- {وأثاروا الأرض وعمروها} [30: 9]
ب- {فأثرن به نقعاً} [100: 4]
ج- {لا ذلول تثير الأرض} [2: 71]
= 3.
في المفردات: «ثار الغبار والسحاب, ونحوهما يثور ثوراً, وثوراناً: انتشر ساطعاً, وقد أثرته.
قال تعالى: {فتثير سحاباً}.».
3- {ويوم يناديهم فيقول ماذا أجبتم المرسلين}[28: 65]
ب- {وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعي} [2: 186]
ج- {يا قومنا أجيبوا داعي الله} [46: 31]
4- {ويجركم من عذابٍ أليم} [46: 31]
يجير. يجيرني.
في المفردات: «أجرت فلاناً على فلان: إذا أغثته منه ومنعته. ويعني: وهو يغيث من يشاء ممن يشاء، ولا يغيث أحد منه أحد».
5- {إن ربك أحاط بالناس} [17: 60]
= 5. أحاطت. أحطت. أحطنا.
ب-{ وكيف تصبر على ما لم تحط به خبراً} [18: 68]
= 2. تحيطوا. يحيطون = 2.
في المفردات: «الإحاطة: تقال على وجهين:
أحدهما: في الأجسام نحو، أحطت بمكان كذا, أو تستعمل في الحفظ نحو: {إن الله بكل شيءٍ محيط}, أي: حافظ له من جميع جهاته، وتستعمل في المنع: {إلا أن يحاط بكم} ,وقوله: {أحاطت به خطيئته} , فذلك أبلغ استعارة.».
والثاني: في العلم: {أحاط بكل شيء علماً}.
6-{ إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم} [2: 282]
في المفردات: «أي: تتداولونها, وتتعاطونها من غير تأجيل.».
7- {فأذاقها الله لباس الجوعِ والخوفِ} [16: 112]
أذاقهم = 2. أذقنا = 4.
ب- {ومن يرد فيه بإلحادٍ بظلمٍ نذقه من عذاب أليم}[22: 25]
= 3. ولنذيقنهم = 3. نذيقه. نذيقهم.
في المفردات: «وقد جاء في الرحمة نحو: {ولئن أذقنا الإنسان منا رحمةً} , {ولئن أذقناه نعماء بعد ضراء} , ويعبر عنه عن الاختيار فيقال: أذقته كذا فذاق.».
8- {وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به} [4: 83]
في [الكشاف: 1/541]: «ويقال: أذاع السر وأذاع به ... ويجوز أن يكون المعنى: فعلوا به الإذاعة, وهو أبلغ من أذاعوه.».
9- {ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون} [16: 6]
في المفردات: «واستعير الرواح للوقت الذي يراح الإنسان فيه من نصف النهار , ومنه قيل: أرحنا إبلنا، وأرحت إليه حقه: مستعار من أرحت الإبل.».
10- {ماذا أراد الله بهذا مثلاً} [2: 66]
= 20. أرادوا = 6.
ب- {إني أريد أن تبوء بإثمي وإثمك} [5: 29]
= 7. تريد = 4. يريد = 41.
في المفردات: «الإرادة منقولة من راد يرود: إذا سعى في طلب شيء».
11- {فلما زاغوا أزاغ الله قلوبهم} [61: 5]
ب- {ربنا لا تزغ قلوبنا} [3: 8]
في المفردات: « {فلما زاغوا... }, لما فارقوا الاستقامة عاملهم بذلك.».
12- {يتجرعه ولا يكاد يسيغه} [14: 17]
في المفردات: «ساغ الشراب في الحلق: سهل انحداره , وأساغه كذا, وسوغته مالاً مستعار منه.».
13- {ومنه شجر فيه تسيمون} [16: 10]
في المفردات: «ويقال: سمت الإبل في المرعى, وأسمتها , وسومتها, قال: {ومنه شجر فيه تسيمون}.».
14- {وأسلنا له عين القطر} [34: 12]
في المفردات: «سال الشيء يسيل، وأسلته أنا. قال: {وأسلنا علين القطر} , أي: أذبنا له, والإسالة في الحقيقة: حالة تحصل بعد الإذابة.».
15- {فأشارت إليه قالوا كيف نكلم من كان في المهد صبياً} [19: 29]
16- {لا يجرمنكم شقاقي أن يصيبكم مثل ما أصاب قوم نوح} [11: 89]
5 أصابتكم = 3.
ب-{ قال عذابي أصيب به من أشاء} [7: 156]
تصيبك = 2. تصيبهم = 5.
في المفردات: «والمصيبة: أصلها في الرمية , ثم اختصت بالنائبة ... وأصاب: جاء في الخير وفي الشر... الإصابة في الخير اعتباراً بالصوب , أي : بالمطر , وفي الشيء اعتبار بإصابة السهم، وكلاهما يرجعان إلى أصل.».
17- {فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة} [19: 59]
ب- {فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل} [3: 195]
نضيع = 3. يضيع = 5.
في المفردات: «ضاع الشيء يضيع ضياعاً, وأضعته , وضيعته.».
18- {من يطع الرسول فقد أطاع الله} [4: 80]
أطاعونا. فأطاعوه...
ب- {وإن تطع أكثر من في الأرض يضلوك عن سبيل الله} [6: 116]
= 8. يطع = 6.
في المفردات: «وقد طاع له يطوع، وأطاعه يطيعه».
19- {وعلى الذين يطيقونه فديةٌ} [2: 184]
في المفردات: «ظاهره يقتضي أن المطيق له يلزمه فدية أفطر , أم لم يفطر لكن أجمعوا أنه لا يلزمه إلا مع شرط آخر. وروى: (وعلى الذين يطوقونه) , أي : يحملون أن يتطوقوا.».
20- {منها خلقناكم وفيها نعيدكم} [20: 55]
نعيده. سنعدها. يعيدكم = 2. يعيده = 7.
في المفردات: «وإعادة الشيء كالحديث , وغيره: تكريره.».
21- {وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم} [3: 36]
في المفردات: «وأعذته بالله أعيذه. قال: {أعيذها بك} , وقوله: {معاذ الله} , أي: نلتجيء إليه , ونستنصر به أن نفعل ذلك , فإن ذلك سوء نتحاشى تعاطيه.».
22- {إن هذا إلا إفكٌ افتراه وأعانه عليه قوم آخرون} [25: 4]
ب-{ فأعينوني بقوةٍ} [18: 95]
في المفردات: «العون: المعاونة والمظاهرة، يقال: فلان عوني , أي: معيني , وقد أعنته. قال: {فأعينوني بقوة}.».
23- {ثم يأتي من بعد لك عام فيه يغاث الناس} [12: 49]
ب- {وإن يستغيثوا يغاثوا بماءٍ كالمهل} [18: 29]
في المفردات: «الغوث: يقال في النصرة, والغيث: في المطر فأغاثني: من الغوث. وغاثني من الغيث.».
24- {فلما أفاق قال سبحانك تبت إليك} [7: 143]
الإفاقة: رجوع الفهم إلى الإنسان. المفردات.
25- {فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله} [2: 198]
= .
ب- {إذ تفيضون فيه} [10: 61]
= 2.
ج- {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس} [2: 199]
= 2.
في المفردات: «وأفاض إناءه، إذا ملأه حتى أساله وأفضته. ومنه: فاض صدره بالسر: أي: سال ورجل فياض، أي : سخى , ومنه استعير: أفاضوا في الحديث: إذا خاضوا فيه... وقوله: {فإذا أفضتم من عرفات} , وقوله : {ثم أفيضوا من حيث أفاض الناس} , أي: دفعتم منها بكثرة تشبيهاً بفيض الماء».
26- {وأقام الصلاة وآتى الزكاة} [2: 177]
= 2 , فأقامه. أقاموا = 10. أقمت. أقمتم.
ب- {لستم على شيء حتى تقيموا التوراة والإنجيل} [5: 68]
نقيم، يقيمون = 6.
ج- {وأن أقم وجهك للدين حنيفاً} [10: 105]
= 8.
في المفردات: «وقوله: {يقيمون الصلاة} , أي: يديمون فعلها، ويحافظون عليها».
27- {وألنا له الحديد} [34: 10]
28- {وأنه هو أمات وأحيا} [53: 44]
فأماته = 2. أمتنا.
ب- {ربي الذي يحيي ويميت} [2: 258]
نميت = 2. نميتكم = 4.
29-{ويهدي إليه من أناب} [13: 27]
= 4. أنابوا. أنبنا.
ب- {عليه توكلت وإليه أنيب} [11: 88]
= 2. ينيب = 2.
ج- {وأنيبوا إلى ربكم} [39: 54]
في المفردات: «النوب: رجوع الشيء مرة بعد مرة. يقال: ناب نوباً وتوبة، وسمى النحل نوبا لرجوعها إلى مقارها ... والإنابة إلى الله تعالى. الرجوع إليه بالتوبة، وإخلاص العمل ... وفلان ينتاب فلاناً, أي : يقصده مرةً بعد أخرى.».
30- {وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانن} [89: 16]
ب- {ومن يهن الله فما له من مكرم} [22: 18]
من [الأجوف المهموز هذه الأرقام: 10، 12، 14 واوية, 8 يائية.]


رد مع اقتباس