عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 12:01 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي باب نصر من الأجوف

باب نصر من الأجوف:

1- {يرجون تجارة لن تبور}[35: 29].
يبور.
في المفردات: «البوار: فرط الكساد , ولما كان فرط الكساد يؤدي إلى الفساد كما قيل: كسد حتى فسد عبر بالبوار عن الهلاك.».
2- {فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه} [2: 37].
= 18 تابوا = 10. تبتم = 2.
ب- {فأولئك أتوب عليهم} [2: 160]
تتوبا. يتب. يتوب = 12. يتوبون = 3. يتوبوا = 3.
ج-{ وتب علينا} [2: 128].
توبوا = 17.
في المفردات: «التوب: ترك الذنب على أجمل الوجوه , وهو أبلغ وجوه الاعتذار.».
3- {إن لك أن لا تجوع فيها ولا تعرى} [20: 118].
4- {إنه ظن أن لن يحور} [84: 14].
أي: لن يبعث. المفردات.
5- {وحال بينهما الموج} [11: 43].
ب- {واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه} [8: 24].
في المفردات: «أصل الحول: تغير الشيء , وانفصاله عن غيره , وباعتبار التغير. قيل: حال الشيء يحول حوولاً, {واعلموا أن الله يحول بين المرء وقلبه} إشارةً إلى ما قيل في وصفه: يقلب القلوب , وهو أن يلقى في قلب الإنسان ما يصرفه عن مراده لحكمة تقتضي ذلك.».
6-{ وخضتم كالذي خاضوا} [9: 69]
ب-{ ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب} [9: 65]
= 2. يخوضون = 4.
في المفردات: «الخوض: هو الشروع في الماء , والمرور فيه, ويستعار في الأمور, وأكثر ما ورد في القرآن ورد فيما يذم الشروع فيه.».
7- {وإن يريدوا خيانتك فقد خانوا الله من قبل} [8: 71]
خانتاهما.
ب- {ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب} [12: 52].
في المفردات: «الخيانة, والنفاق واحد، إلا أن الخيانة تقال اعتباراً بالعهد, والأمانة , والنفاق يقال: اعتبارًا بالدين, ثم يتداخلان.».
8-{ تدور أعينهم كالذي يغشى عليه من الموت} [33: 19]
9- {ووجد من دونهم امرأتين تذودان} [28: 23].
أي: تطردان. من المفردات.
10- {فذاقت وبال أمرها} [65: 9]
ذاقا. ذاقوا = 3.
ب- {ليذوق وبال أمره} [5: 95].
وتذوقوا. يذوقوا = 2. يذقون = 2.
ج- {ذق إنك أنت العزيز الكريم} [44: 49].
في المفردات: «الذوق: وجود الطعم في الفم، وأصله فيما يقل تناوله دون ما يكثر، فإن ما يكثر منه يقال له: الأكل , واختير في القرآن لفظ الذوق في العذاب؛ لأن ذلك , وإن كان في التعارف للقليل , فهو مستصلح للكثير فخصه بالذكر ليعم الأمرين , وكثر استعماله في العذاب.».
11- {ولئن زالتا إن أمسكهما من أحد من بعده} [35: 41]
ب- {وإن كان مكرهم لتزول منه الجبال} [14: 46]
ج- {إن الله يمسك السموات والأرض أن تزولا} [35: 41]
في المفردات: «زال الشيء ويزول زوالا: فارق طريقته جانحاً عنه.».
12- {حتى إذا أقلت سحاباً ثقالاً سقناه لبلد ميت} [7: 57].
= 2.
ب- {ونسوق المجرمين إلى جهنم ورداً} [19: 86].
= 2.
في المفردات: «سوق الإبل: جلبها وطردها , يقال: سقته فانساق , وسقت المهر إلى المرأة , وذلك أن مهورهم كانت الإبل.».
13-{ ليبعثن عليهم إلى يوم القيامة من يسومهم سوء العذاب} [7: 167].
ب- {يسومونكم سوء العذاب} [2: 49].
= 3.
في المفردات: «السوم: أصله الذهاب في ابتغاء الشيء فهو لفظ لمعنى مركب من الذهاب , والابتغاء , وأجرى مجرى الذهاب في قولهم: سامت الإبل , فهي سائمة. ».
وأجرى مجرى الابتغاء في قولهم: سمت كذا. قال: {يسومونكم سوء العذاب}, ويقال: سمت الإبل في المرعى, وأسمتها , وسومتها.
14- {قال فخذ أربعة من الطير فصرهن إليك} [2: 260]
في المفردات: «أي: أملهن من الصور: أي :الميل, وقيل: قطعهن صورة صورة، وقرئ: {فصرهن إليك} , وقيل: ذلك لغتان: يقال صرته ,وصيرته.».
15- {وأن تصوموا خيرٌ لكم} [2: 184].
ب- {فمن شهد منكم الشهر فليصمه} [2: 185]
16-{ فطاف عليها طائف من ربك وهم نائمون} [68: 19]
ب- {ويطوف عليهم غلمان لهم} [52: 4]
= 3. يطوفون.
في المفردات: «الطوف: المشي حول الشيء , ومنه الطائف لمن يدور حول البيوت حافظاً ... ومنه استعير: الطائف من الجن.».
17-{ ومن عاد فأولئك أصحاب النار} [2: 275]
= 3 لعادوا. عدتم. عدنا = 3.
ب- {أو لتعودن في ملتنا}[7: 88]
= 2. تعودوا = 2. يعودون = 2.
في المفردات: «العود: الرجوع إلى الشيء بعد الانصراف عنه :إما انصرافاً بالذات , أو بالقول, أو بالعزيمة.».
18-{ إني عذت بربي وربكم من كل متكبر لا يؤمن بيوم الحساب} [40: 27].
ب- {قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين}[2: 67].
= 7. يعوزون.
في المفردات: «العوذ: الالتجاء إلى الغير , والتعلق به.».
19- {ذلك أدنى أن لا تعولوا} [4: 5].
في المفردات: «عاله, وغاله يتقاربان: الغول: يقال فيما يهلك والعول: فيما يثقل، ومنه العول : وهو ترك النصفة بأخذ الزيادة، قال: {ذلك أدنى أن لا تعولوا}.».
20- {فمن الشياطين من يغوصون له }[21: 82]
في المفردات: «الغوص: الدخول تحت الماء، وإخراج شيء منه , ويقال: لكل من انهجم على غامض فأخرجه له غائص عيناً كان , أو علماً: {من يغوصون له} , أي: يستخرجون له الأعمال الغريبة, والأفعال البديعة , وليس يعني استنباط الدر من الماء فقط.».
21- {حتى إذا جاء أمرنا وفار التنور} [11: 40]
= 2.
ب- {إذا ألقوا فيها سمعوا لها شهيقاً وهي تفور} [67: 7]
في المفردات: «الفور: شدة الغليان , ويقال ذلك في النار نفسها إذا هاجت , وفي القدر, وفي الغضب... ».
22- {فمن زحزح عن النار وأدخل الجنة فقد فاز} [3: 185]
= 2.
ب-{ يا ليتني كنت معهم فأفوز فوزاً عظيماً} [4: 73]
في المفردات: «الفوز: الظفر بالخير مع حصول السلامة».
23- {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة}[2: 30]
= 529.
ب- {ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض} [2: 33]
= 6.
ج- {قل أتخذتم عند الله عهداً} [2: 80]
= 332.
24- {وأنه لما قام عبد الله يدعوه كادوا يكونون عليه لبداً} [72: 19]
قاموا = 4. قمتم.
ب- {فلقتم طائفة منهم معك} [4: 102]
= 3. تقوم = 11.
ج- {قم الليل إلا قليلاً} [73: 2]
25-{أبى واستكبر وكان من الكافرين}[2: 34]
= 422. كانت = 37. كانوا = 269. كنتم = 199.
ب- {قالت أنى يكون لي غلام ولم يمسسني بشر} [19: 20]
أكن = 6. أكون = 10.
ج- {وإذا قضى أمراً فإنما يقول له كن فيكون} [2: 117]
كونوا = 10. كونى.
في المفردات: «(كان) عبارة عما مضى من الزمان , وفي كثير من وصف الله تعالى تنبئ عن الأزلية.».
26- {فذالكن الذي لمتني فيه} [12: 32]
ب- {فلا تلوموني ولوموا أنفسكم} [14: 22]
في المفردات: «اللوم: عذل الإنسان بنسبته إلى ما فيه لوم. يقال: لمته فهو ملوم».
27- {أفئن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم} [3: 144]
= 2. ماتوا = 7. ميت = 3. متم = 2. متنا = 5.
ب-{ ويوم أموت} [19: 33]
تمت. تموت = 2.
ج- {موتوا بغيظكم} [3: 119]
28- {وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض} [18: 99]
في المفردات: «الموج في البحر: ما يعلو من غوارب الماء ... وماج كذا بموج , وتموج تموجاً: اضطرب اضطراب الموج.».
29- {يوم تمور السماء موراً} [52: 9]
= 2.
في المفردات: «المور: الجريان السريع، يقال: مار يمور موراً... ».
30- {وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة} [28: 76]
في المفردات: «ناء بجانبه ينوء ويناء ... أي :نهض, وأنأته: أنهضته.»
من الأجوف المهموز هذه الأرقام: 2، 4، 5، 16.


رد مع اقتباس