عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:52 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعل من المثال

أفعل من المثال:

1- {أو يوبقهن بما كسبوا} [42: 34]
في المفردات: «وبق: إذا تثبت فهلك وبقاً, وموبقاً، وأوبقه كذا قال: {أو يوبقهن بما كسبوا}.».
وفي [الكشاف: 4/ 227]:«يهلكهن».
2- {فيومئذٍ لا يعذب عذابه أحد ولا يوثق وثاقه أحد} [89: 26]
في المفردات: «وثقت به أثق ثقة: سكنت إليه , واعتمدت عليه. وأوثقته. شددته.».
3- {نكرههم وأوجس منهم خيفة}[11: 70]
= 3.
في المفردات: «الوجس: الصوت الخفي. والتوجس: التسمع الإيجاس. وجود ذلك في النفس. قال: {فأوجس منهم خيفة}.».
وفي [الكشاف: 2/410]:«أوجس: أضمر».
4- {فما أوجفتم عليه من خيل ولا ركاب} [59: 6]
في المفردات: «الوجيف: سرعة السير. وأوجفت البعير: أسرعته».
وفي [الكشاف 4: 502]: «الإيجاف من الوجيف، وهو السير السريع ... ومعنى :{فما أوجفتم عليه}: فما أوجفتم على تحصيله وتغنمه خيلاً , ولا ركاباً. ولا تعبتم في القتال عليه , وإنما مشيتم على أرجلكم.».
5- {وأورثكم أرضهم وديارهم وأموالهم} [33: 27]
وأورثنا = 4. أورثناها = 2.
ب- {تلك الجنة التي نورث من عبادنا من كان تقياً} [19: 63]
يورثها.
في المفردات: «يقال: أورثني الميت كذا, وأورثني الله كذا.»
6- {فأوردهم النار} [11: 98]
في المفردات: «وقد أوردت الإبل الماء».
7-{ رب أوزعني أن أشكر نعمتك} [27: 19].
= 2.
ب- {وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون} [27: 17]
في المفردات: «يقال أوزع الله فلاناً. إذا ألهمه الشكر. وقيل: من أوزع بالشيء إذا أولع به كأن الله تعالى يوعه بشكره ... {رب أوزعني}. قيل: معناه: ألهمني وتحقيقه, أولعني ذلك , واجعلني بحيث أزع نفسي عن الكفر.».
8- {وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حياً} [19: 31]
ب- {من بعد وصية توصون بها أو دين} [4: 12]
يوصى. يوصيكم. يوصين.
في المفردات: «يقال: أوصاه ووصاه».
9- {ولأوضعوا خلالكم يبغونكم الفتنة} [9: 47].
في المفردات: «وضعت الدابة تضع في سيرها أسرعت، وأوضعتها حملتها على الإسراع, قال الله عز وجل: {ولأوضعوا خلالكم}.».
10-{ ولا تقعدوا بكل صراط توعدون} [7: 86]
الوعيد. في الشر خاصة. المفردات.
11- {كأنهم إلى نصبٍ يوفضون} [70: 43].
في المفردات: «الإيفاض. الإسراع, {يوفضون}: يسرعون.».
12- {كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله} [5: 64]
ب- {الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم منه توقدون} [36: 80]
ج- {فأوقد لي يا هامان على الطين} [28: 38]
في المفردات: «ويستعار, وقد واتقد للحرب ... قال تعالى: {كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله} , وقد يستعار ذلك للؤلؤ , فيقال:اتقد الجوهر , والذهب.».
13- {إنما يريد الشيطان أن يوقع بينكم العداوة والبغضاء في الخمر والميسر} [5: 91]
في المفردات: «الإيقاع: يقال في الإسقاط , وفي شن الحرب بالوقعة.».
14- {تولج الليل في النهار وتولج النهار في الليل} [3: 27]
= 2. يولج = 8.
في المفردات: «وقوله: {تولج الليل في النهار... } , فتنبيه على ما ركب الله عز وجل العالم من زيادة الليل في النهار , وزيادة النهار في الليل , وذلك بحسب مطالع الشمس ومغاربها. ».
15- {يدبر الأمر يفصل الآيات لعلكم بلقاء ربكم توقنون} [13: 2]
يوقنون = 11
في المفردات: «اليقين: من صفة العلم فوق المعرفة, والدراية , وأخواتها.
يقال: علم اليقين. ولا يقال: معرفة يقين , وهو سكون الفهم مع ثبات الحكم ... يقال: استيقن وأيقن.».


رد مع اقتباس