الموضوع: الفعل المضاعف
عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:27 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعل من المضاعف

أفعل من المضاعف:

1- {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي} [5: 3]
ب- {وأتممناها بعشر} [7: 142].
ج- {ويتم نعمته عليك وعلى آل يعقوب كما أتمها على أبويك} [12 : 6].
د- {وإذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن} [2: 124].
هـ- {لمن أراد أن يتم الرضاعة} [2: 233].
= 6.
و- {ربنا أتمم لنا نورنا} [66: 8].
ز- {ثم أتموا الصيام إلى الليل} [2: 187].
= 3.
2- {إنك لا تهدي من أحببت} [28: 56].
= 2.
ب-{ فلما أفل قال لا أحب الآفلين} [6: 76].
تحبوا. تحبون = 7. يحب = 41. يحببكم. يحبون = 5.
ج- {لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان} [9: 23].
= 3. يستحبون.
في المفردات: «وحببت فلانا: يقال في الأصل بمعنى: أصبت حبة قلبه، نحو: شغفته وكيدته وفأدته. وأحبتب فلاناً: جعلت قلبي معرضاً لحبه. لكن في التعارف وضع محبوب موضع محب، واستعمل أيضًا (حببت) في موضع (أحببت)... محبة الله للعبد: إنعامه عليه و, محبة العبد له: طلب الزلفى لديه».
3-{ فلما أحس عيسى منهم الكفر قال} [3: 52].
أحسوا.
ب- {هل تحس منهم من أحد} [19: 98].
في المفردات: «وقوله {فلما أحس عيسى منهم الكفر} , فتنبيه أنه قد ظهر منهم الكفر ظهوراً بأن للحس فضلاً عن الفهم. وكذلك قوله: {فلما أحسوا بأسنا} , وقوله: {هل تحس منهم من أحد} , أي : هل تجد بحاستك أحداً منهم.».
4- {ويريد الله أن يحق الحق بكلماته} [8: 7]
= 4.
في المفردات: «ويقال: أحققت كذا, أي: أثبته حقاً, أو حكمت بكونه حقًا.».
5- {وأحل الله البيع وحرم الربا} [2: 275]
= 3.
ب-{ إنا أحللنا لك أزواجك} [33: 50].
ج- {الذي أحلنا دار المقامة من فضله} [35: 35].
د- {لأحل لكم بعض الذي حرم عليكم} [3: 50].
6- {تعز من تشاء وتذل من تشاء} [3: 26].
7-{ فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه} [2: 36].
في المفردات: «وقيل: للذنب من غير قصد زلة: تشبيهاً بزلة الرجل».
8- {سواء منكم من أسر القول ومن جهر به} [13: 10].
= 2. أسررت. أسرها. أسروا = 5. أسروه.
ب- {والله يعلم ما تسرون وما تعلنون} [16: 19].
ج- {وأسروا قولكم أو اجهروا به} [67: 13].
في المفردات: «الإسرار: خلاف الإعلان ويستعمل في الأعيان والمعاني ... وأسررت إلى فلان حديثاً أفضيت إليه في خفية».
9- {فاحكم بينهم بالحق ولا تشطط} [38: 22]
في المفردات: «الشطط: الإفراط في البعد يقال: شطت الدار, و(أشط) يقال في المكان, وفي الحكم, وفي السوم.».
10- {واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكباراً} [71: 7].
ب- {ثم يصر مستكبراً كأن لم يسمعها}[45: 8].
يصروا. يصرون.
في المفردات: «الإصرار: التعقد في الذنب , والتشدد فيه , والامتناع من الإقلاع عنه. وأصله من الصر , أي: الشد ... والإصرار: كل عزم شددت عليه».
11- {أولئك الذين لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم} [47: 23]
12- {أتريدون أن تهدوا من أضل الله}[4: 88]
= 6. أضلانا. أضللتم. أضلنن. أضلنا.
ب- {ولأضلنهم}[4: 119]
تضل. يضل = 17. يضلل = 12. يضلله ... يضله = 2. يضلوا = 3.
في المفردات: «الإضلال ضربان: أحدهما أن يكون سببه الضلال وذلك على وجهين: إما بأن يضل عنك الشيء كقولك: أضللت البعير , أي: ضل عني. وإما أن تحكم بضلاله. والضرب الثاني: أن يكون الإضلال سببًا للضلال, وهو أن يزين للإنسان الباطل ليضل.».
13- {ولعنه وأعد له عذاباً عظيماً} [4: 93]
= 14. لأعدوا.
ب- {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة} [8: 60]
14- {وتعز من تشاء} [3: 26]
15- {ثم أقررتم وأنتم تشهدون} [4: 84]
ب- {قال أأقررتم وأخذتم على ذالكم إصري قالوا أقررنا} [3: 81]
ج-{ ونقر في الأرحام ما نشاء إلى أجل مسمى} [22: 5]
في المفردات: «الإقرار: إثبات الشيء. قال: {ونقر في الأرحام ما نشاء} , وقد يكون ذلك إثباتاً,’ إما بالقلب , وإما باللسان , وإما بهما.».
16- {حتى إذا أقلت سحاباً ثقالاً سقناه لبلدٍ ميت} [7: 57]
في المفردات: «وأقللت كذا: وجدته قليل المحمل, أي:خفيفاً إما في الحكم, أو بالإضافة إلى قوته.
فالأول: أقللت ما أعطيتني.
والثاني قوله: {أقلت سحاباً} ,أي: احتملته , فوجدته قليلاً باعتبار قوتها.».
17- {أو أكننتم في أنفسكم} [2: 235].
ب- {وإن ربك ليعلم ما تكن صدورهم} [27: 74]
= 2.
في المفردات: «الكن: ما يحفظ فيه الشيء يقال: كنت الشيء كنا: جعلته في كن. خص (كننت) بما يستر ببيت أو ثوب وغير ذلك من الأجسام ... و(أكننت) بما يستر في النفس. قال تعالى: {أو أكننتم في أنفسكم}».
18- {واتقوا الله الذي أمدكم بما تعلمون} [26: 132]
= 2. أمددناكم. أمددناهم.
ب-{ أتمدوني بمال} [27: 36].
تمد. تمدهم. يمددكم = 2. يمدكم.
في المفردات: «أمددت الجيش بمدد , والإنسان بطعام, وأكثر ما جاء الإمداد في المحبوب , والمد في المكروه.».
19- {أو لا يستيطع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل} [2: 282].
ب- {وليملل الذي عليه الحق} [2: 282].
20-{ وطائفة قد أهمتهم أنفسهم} [3: 154].
في المفردات: «وأهمني كذا: أي حملني على أن أهم به».


رد مع اقتباس