الموضوع: باب حسب يحسب
عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 11:06 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الشواذ

الشواذ:

{ولا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض} [33: 32]
{فيطمع} [الأعرج. ابن خالويه 119], {فيطمع الذي}:بكسر العين، أبو السمال.
وفي [البحر: 7/ 230]: «وقرأ الأعرج , وعيسى: {فيطمع} بفتح الياء وكسر الميم.
ونقلها ابن خالويه, عن أبي السمال قال: وقد روى عن ابن محيصن, وذكر أن الأعرج : وهو ابن هرمز قرأ: {فيطمع} بضم الياء, وفتح العين , وكسر الميم». الذي في ابن خالويه, عن أبي السمال بكسر العين.
وفي [المحتسب: 2/181]: «أن الأعرج قرأ بكسر العين».
2- {فيظللن رواكد على ظهره} [42: 33].
وفي [المحتسب: 2/ 252]:«ومن ذلك قراءة قتادة: {فيظللن رواكد} بكسر اللام.
قال أبو الفتح: هذه القراءة على ظللت أظل كفررت أفر، والمشهور فيها: فعلت أفعل: ظللت أظل.
فأما (ظللت أظل) فلم يمرر بنا، لكن قد مر نحو : ضللت أضل، وضللت أضل. ولم يقرأ قتادة إن شاء الله إلا بما رواه, وأقل ما في ذلك أن يكون سمعه لغة».
وفي [الكشاف :4/ 227]: « {فيظللن} بفتح اللام, وكسرها من ظل يظل ويظل نحو: ضل يضل ويضل».
وفي [البحر: 7/ 520]«قرأ الجمهور {فيظللن} بفتح اللام. وقرأ قتادة بكسرها. والقياس الفتح،لأن الماضي بكسر العين فالكسر في المضارع شاذ. قال الزمخشري».
وليس كما ذكر لأن يضل بفتح العين من ضللت بكسرها في الماضي , و(يضل) بكسرها من (ضللت) بفتحها في الماضي وكلاهما مقيس.


رد مع اقتباس