عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 10:54 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المضارع والأمر من باب علم

المضارع والأمر من باب علم:

1- {إن الله مخرج ما تحذرون} [9: 64]
يحذر. يحذرون.
ب- {واحذرهم أن يفتنوك} [5: 49]
في المفردات: «الحدر: احتراز عن مخيف. يقال: حذر حذراً، وحذرته».
2- {وترغبون أن تنكحوهن}[4: 127]
يرغب. يرغبون.
ب- {وإلى ربك فارغب} [94: 8]
في المفردات: «أصل الرغبة: السعة في الشيء يقال: رغب الشيء : اتسع, وحوض رعيب, والرغبة والرغبي: السعة في الإرادة».
3- {وفي هدى ورحمة للذين هم لربهم يرهبون} [7: 154]
ب- {وإياي فارهبون} [51:16]
في المفردات: «الرهب , والرهب: مخافة مع تحرز واضطراب».
4- {تصلى ناراً حامية} [88: 4]
يصلى = 3. يصلونها = 4.
ب- {اصلوها اليوم} [36: 64]
في المفردات: «الصلي لإيقاد النار: يقال: صلى بالنار وبكذا: أي: بلى بها,واصطلى بها: وصليت الشاة: شويتها».
5- {فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن} [20: 40]
= 3.
ب- {فكلي واشربي وقري عيناً} [19: 26]
في المفردات: «قر في مكانه يقر قراراً: إذا ثبت ثبوتاً جامدًا , وأصله من القر، وهو البر. وهو يقتضي السكون, والحر يقتضي الحركة ... وقرت عينه تقر: سرت، ويقال لمن يسر به قرة عين قيل: أصله من القر, وهو البرد. فقرت عينه قيل: معناه: بردت فصحت, وقيل: لأن السرور دمعة باردة قارة , وللحزن دمعة حارة. وقيل: هو من القرار. والمعنى: أعطاه الله ما تسكن به عينه فلا يطمح إلى غيره».
6- {أتذر موسى وقومه ليفسدوا في الأرض} [7: 127]
4. تذرون = 3. نذر = 3.
ب- {وذر الذين اتخذوا دينهم لعباً ولهواًْ} [6: 70].
في المفردات: «يقال: فلان يذر الشيء , أي: يقذفه لقلة اعتداده به، ولم يستعمل ماضيه».


رد مع اقتباس