عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 10:54 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي المضارع وحده من باب علم

المضارع وحده من باب علم:

1- {فكيف آسى على قوم كافرين} [7: 93]
ب- {فلا تأس على القوم الفاسقين} [5: 26]
= 2. تأسوا.
في المفردات: «الأسى: الحزن , وحقيقته: إتباع الفائت بالغم. يقال: أسيت عليه أساً, وأسيت له ... وأصله من الواو لقولهم: رجل أسوان، أي : حزين».
2- {إن تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون } [4: 104]
في المفردات: «الألم: الوجع الشديد».
3- {فلن أبرح الأرض حتى يأذن لي أبي} [12: 80]
= 2.
ب-{ قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى} [12: 80].
= 2.
ب- { قالوا لن نبرح عليه عاكفين حتى يرجع إلينا موسى} [20: 91].
في المفردات: «وبرح: ثبت في البراح , ومنه قوله عز وجل: {لا أبرح} , وخص بالإثبات. كقولهم: لا أزال لأن برح وزال اقتضيا معنى النفي و(لا) للنفي , والنفيان يحصان من اجتماعهما الإثبات».
4- {هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى} [20: 120].
في المفردات: «بلى الثوب بلى وبلاء: أي: خلق».
5- {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا} [2: 224].
ب- {ولم يخرجوكم من دياركم أن تبروهم} [60: 8].
6- {قال إنكم قوم تجهلون} [7: 138].
= 4. يجهلون.
في المفردات: «الجهل على ثلاثة أضرب:
الأول: وهو خلو النفس من العلم.
والثاني: اعتقاد الشيء بخلاف ما هو عليه...
والثالث: فعل الشيء بخلاف ما حقه أن يفعل سواء اعتقد فيه اعتقادًا صحيحًا أو فاسدًا».
7-{ إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا } [9: 40].
= 7. تحزنوا = 3. تحزنون = 2. يحزنون = 13.
في المفردات: «الحزن والحزن: خشونة في الأرض، وخشونة في النفس لما يحصل فيه من الغم ويضاده الفرح. يقال: حزن يحزن وحزنته وأحزنته».
8- {وخذ بيدك ضعثا فاضرب به ولا تحنث } [38: 44].
في المفردات: «الحنث: الذنب، وسمي اليمين حنثا لذلك وقيل: حنث في يمينه: إذا لم يف بها».
9- {لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزي } [20: 134].
في المفردات: «خزي الرجل: لحقه انكسار، إما من نفسه , وإما من غيره , فالذي يلحقه من نفسه هو الحياء المفرط , ومصدر الخزاية ... والذي يلحقه من غيره يقال : هو ضرب من الاستخفاف , ومصدره الخزي».
10- {يومئذ تعرضون لا تخفى منكم خافية } [69: 18]
يخفى = 4. يخفون.
في المفردات: «خفي الشيء خفية: استتر، وخفيته: أزبت خفاءه، وذلك إذا أظهرته، وأخفيته: أوليته: خفاء، وذلك إذا سترته».
11- {فلا يصدنك عنها من لا يؤمن بها واتبع هواه فتردى } [20: 16].
في المفردات: «الردى: الهلاك: والتردي، التعرض للهلاك».
12-{ لقد كدت تركن إليهم شيئا قليلاً} [17: 74].
ب- {ولا تركنوا إلى الذين ظلموا} [11: 113].
13- {أو يكون لك بيت من زخرف أو ترقى في السماء } [17: 93].
في المفردات: «رقيت الدرج والسلم أرقى رقياً, وارتقيت أيضًا».
14- {عليها غبرة ترهقها قترة} [80: 41].
ترهقهم = 3. يرهق.
في المفردات: «رهقه الأمر: غشيه بقهر. يقال: رهقته وأرهقته نحو: ردفته وأردفته، وبعته وأبتعته».
في القاموس رهق كفرح.
15- {ولا تسأموا أن تكتبوه صغيراً أو كبيراً إلى أجله} [2: 282].
يسأم. يسأمون.
في المفردات: «السأم: الملالة مما يكثر لبثه فعلاً كان أو انفعالاً».
16- {إليه يصعد الكلم الطيب} [35: 10].
في المفردات: «الصعود: الذهاب في المكان العالي».
17- {والذي أطمع أن يغفر لي خطيئتي يوم الدين} [26: 82]
أفتطمعون. نطمع = 2. يطمع = 3. يطمعون.
في المفردات: «الطمع: نزوع النفس إلى الشيء وشهوته له. طمعت أطمع طمعاً وطماعية فهو طمع وطامع».
8-{ وأنك لا تظمأ فيها ولا تضحى} [20: 119].
ضحى كسعى في المفردات. وفي القاموس. كدعا وسعى ورضى: أصابته الشمس.
19- { أتبنون بكل ريع آية تعبثون} [26: 128].
20- {ولا تعثوا في الأرض مفسدين} [2: 60].
= 5.
في المفردات: «العيث والعثى يتقاربان نحو: جذب وجبذ، إلا أن العيث أكثر ما يقال في الفساد الذي يدرك حساً, والعثى فيما يدرك حكماً، يقال: عثي يعثى عثياء وعثا يعثوا عثواً».
21- {إن لك ألا تجوع فيها ولا تعرى} [20: 118].
في المفردات: «يقال: عرى من ثوبه يعرى فهو عار وعريان... ».
22- {ويمدهم في طغيانهم يعمهون} [2: 15].
= 7.
في المفردات: «العمه: التردد في الأمر التحير. يقال: عمه فهو عمه وعامه وجمعه عمه».
وفي [الكشاف:1/ 69]: «العمه: مثل العمى، إلا أن العمى عام في البصر والرأي والعمه في الرأي خاصة. وهو التحير والتردد».
23- { فجعلناها حصيداً كأن لم تغن بالأمس} [10: 24].
يغنوا = 3.
في المفردات: «وغنى في مكان كذا إذا طال مقامه فيه مستغنياً به عن غيره بغنى».
وفي[ الكشاف: 2/ 342]: « {كأن لم تغن} : كأن لم يغن زرعها».
24- { قالوا تالله تفتؤا تذكر يوسف حتى تكون حرضاً} [12: 85].
في المفردات: «يقال: ما فئت أفعل كذا وما فتأت كقولك: ما زلت».
25- {ولكنهم قوم يفرقون} [9: 56].
في المفردات: «الفرق: تفرق القلب من الخوف».
26- {ولكن لا تفقهون تسبيحهم} [17: 44].
تفقه. يفقهوا. يفقهون = 13. يفقهوه = 3.
في المفردات: «الفقه: هو التوصل إلى علم غائب بعلم شاهد, فهو أخص من العلم. وفقه إذا فهم وفقهه: إذا فهمه».
27- {ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا} [24: 4].
يقبل = 2.
في المفردات: «وقبلت عذره وتوبته وغيره وتقبلته كذلك».
28- {ولا تقربا هذه الشجرة } [2: 35].
= 2. تقربوا = 5.
في المفردات: «القرب والبعد يتقابلان ... ويستعمل ذلك في المكان, وفي الزمان , وفي النسبة , وفي الخطوة, وفي الرعاية, وفي القدرة... ».
29- {ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم } [3: 17]
يلحقوا.
في المفردات: «لحقته ولحقت به: أدركته».
30- {وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين} [43: 71]
31- {ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب} [9: 65]
يلعب. يعلبوا = 2. يعلبون = 5.
في المفردات: «أصل الكلمة اللعاب وهو البزاق السائل وقد لغب يلغب لغبا لغبا: سال لعابه. ولعب فلان:إذا كان فعله غير قاصد به مقصداً صحيحًا يلعب لعبًا».
32- {فإذا هي تلقف ما يأفكون} [7: 117].
= 3.
في المفردات: «لقفت الشيء ألقفه وتلقفته: تناولته بالحذق، سواء في ذلك تناوله بالفم, أو اليد».
33- { فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث} [7: 176].
في المفردات: «لهث يلهث لهثاً ... وهو أن يدلع لسانه من العطش.
قال ابن دريد: اللهث يقال للإعياء وللعطش جميعًا».
34- {ذلكم بما كنتم تفرحون في الأرض بغير الحق وبما كنتم تمرحون} [40: 75].
في المفردات: «المرح: شدة الفرح , والتوسع فيه».
35- {ليبلونكم الله بشيء من الصيد تناله أيديكم} [5: 94].
تنالوا. ينال = 2 ينالهم = 3...
في المفردات: «النيل: ما يناله الإنسان بيده ونلته أناله نيلاً ».
36- {وأرضاً لم تطووها} [33: 27].
تطؤهم: يطئون.
في المفردات: «وطؤ الشيء فهو وطيء: بين الوطاءة. والطأة والطئة والوطاء: ما توطأت , ووطأت له بفراشه , ووطئته برجلي أطؤه وطأ, ووطأة , وتوطأته». فتح عين الفعل لأجل حرف الحلق.


رد مع اقتباس