عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 10:50 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أفعال من باب نصر قرئ فيها في الشواذ من باب ضرب

أفعال من باب نصر قرئ فيها في الشواذ من باب ضرب :

1- {بل تحسدوننا} [48: 15].
بكسر السين أبو حيوة , وابن عون. [ابن خالويه: 141]
(ب) {أم يحسدون الناس} [4: 54]
بكسر السين، عيسى بن سليمان عن بعض العرب. [ابن خالويه: 26]
2- {يوم نحشر المتقين إلى الرحمن وفداً} [19: 85]
(ب) {ونحشر المجرمين يومئذ زرقا} [20: 102]
(ج) {يوم نحشر من كل أمة فوجاً} [27: 83]
(د) {ونحشره يوم القيامة أعمى} [20: 134]
(هـ) {ويوم نحشرهم جميعا} [6: 22، 10: 28]
(و) {ونحشرهم يوم القيامة على وجوههم عمياً} [17: 97]
(ز) {فسيحشرهم إليه جميعا} [40: 172]
(ح) {يوم يحشرهم} [6: 128، 10: 45، 25: 17، 34: 40]
(ط) {وإن ربك هو يحشركم} [15: 25]
قرأ أبو هريرة: {يوم نحشرهم جميعا} بكسر الشين. [البحر: 4/ 94]
قرأ الأعمش: {إن ربك هو يحشرهم} بكسر الشين. [البحر: 5/ 451],[ ابن خالويه: 71]
وفي [البحر: 6/ 488] : {ويوم يحشرهم وما يعبدون من دون الله}
قرأ الأعرج : {يحشرهم} بكسر الشين، قال صاحب اللوامح: في كل القرآن , وهو القياس في الأفعال المتعدية الثلاثية لأن (يفعل) بضم العين قد يكون من اللازم الذي هو (فعل) بضمها في الماضي.
وقال ابن عطية: هي قليلة في الاستعمال قوية في القياس، لأن (يفعل) بكسر العين في المتعدى أقيس من (يفعل) بضم العين.
وهذا ليسا كما ذكرا، بل (فعل) المتعدى الصحيح جميع حروفه إذا لم يكن للمغالبة , ولا حلقي عين , ولا لام فإنه جاء على (يفعل، ويفعل) كثيرا، فإن شهدا أحد الاستعمالين ابتع وإلا فالخيار، حتى إن بعض أصحابنا خير فيهما سمعا للكلمة , أم لم يسمعا.
3- {بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون} [3: 79]
في [البحر: 2/506]: «قرأ أبو حيوة : {تدرسون} بكسر الراء».
4- {وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون} [2: 186]
في [البحر: 2/ 47]:«روى عن أبي حيوة، وإبراهيم بن أبي عبلة:{يرشدون} بفتح الياء , وكسر الشين, وقرئ أيضاً:{يرشدون} بفتحها».
5- {ولا تقربوهن حتى يطهرن} [2: 222].
{يطهرن} أبو عبد الرحمن المقري. [ابن خالويه: 13]
6- {فظلوا فيه يعرجون} [15: 14]
بكسر الراء ابن الزناد والأعمش. [ابن خالويه: 70]
وهي لغة هذيل في العروج بمعنى الصعود. [البحر: 5/448]
7- {فلا تعضلوهن} [2: 232] بكسر الضاد، نعيم بن ميسرة، ابن خالويه.
8- {سنفرغ لكم أيها الثقلان} [55: 31].
عيسى: بفتح النون , وكسر الراء، وأبو السمال , وعيسى: بكسر النون, وفتح الراء.[البحر: 8/194]
وفي [المحتسب: 2/304]:«قال أبو الفتح: «يقال: فرغ يفرغ كدفع يدفع، وفرغ يفرغ، كلثغ يلثغ.».
9- {فافرق بيننا وبين القوم الفاسقين} [5: 25]
بكسر الراء، عبيد بن عمير.
[ابن خالويه: 31 ],ويوسف بن داود،[ البحر: 3/457]
(ب) {فيها يفرق كل أمر حكيم} [44: 4]
في [البحر: 8/ 33 ]: «وقرأ الحسن , والأعرج , والأعمش:{يفرق} بفتح الياء, وضم الراء {كل} بالنصب».
وقرأ زيد بن على بالنون: (كل) بالنصب , وبفتح الياء, وكسر الراء.
10- {بما كانوا يفسقون} [2: 59]. بكسر السين، يحيي بن وثاب.[ ابن خالويه]
وفي [البحر: 1/225]: «قرأ النخعي, وابن وثاب بكسر السين, وهي لغة». [ الإتحاف: 137]
11- {فلما كشفنا عنهم العذاب إذا هم ينكثون} [7: 135، 43: 50].
بكسر الكاف، أبو حيوة. [ابن خالويه: 135],[ البحر: 4/ 375، 8/22]
(ب) {ومن نكث فإنما ينكث على نفسه} [48: 10].
قرأ زيد بن علي: {ينكث} بكسر الكاف.[ البحر: 8/92]
12- {قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي} [20: 18]
في [المحتسب: 2: 50- 51]: «وقرأ إبراهيم : {وأهش} بكسر الهاء, وبالشين.
قال أبو الفتح أما {لأهش} بكسر الهاء , وبالشين معجمة فيحتمل أمرين:
أحدهما: أن يكون أيل بها غنمي أما لسوقها، وإما لتكسير الكلأ لها بها، كقراءة من قرأ :(وأهش) بضم الشين معجمة، يقال: هش الخبر يهش: إذا كان جافا، بتكسير لهشاشته.».
والآخر: أن يكون أراد (أهش) بضم الهاء، أي: أكسر بها الكلأ لها جاء به على (فعل يفعل).
وإن كان مضاعفاً ومتعدياً... منه هر الشيء يهره ونهره...
وفي [البحر: 6/234]قرأ الجمهور: {وأهش} , والنخعي بكسرها كذا قال أبو الفضل الرازي , وابن عطية , وهي بمعنى المضمومة , والمفعول محذوف أي: الورق.
قال أبو الفضل: ويحتمل أن يكون ذلك من هش يهش هشاشة: إذا مال, أي: أميل بها على غنمي بما أصلحها من السوق , وتكسير العلف , ونحوهما... ».


رد مع اقتباس