عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 12 جمادى الآخرة 1432هـ/15-05-2011م, 10:50 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات سبعية من بابي نصر وضرب

قراءات سبعية من بابي نصر وضرب:

1- {يوم نبطش البطشة الكبرى} [44: 16]
(ب) {فلما أراد أن يبطش بالذي هو عدو لهما قال يا موسى} [28: 19]
(ج) {أم لهم أيد يبطشون بها} [7: 195]
في [النشر: 2/ 274]: «اختلفوا في {يبطشون} هنا , و {يبطش بالذي} في القصص , و {نبطش البطشة الكبرى} في الدخان: فقرأ أبو جعفر بم الطاء في الثلاثة، وقرأ الباقون بكسرها فيهن.».
[الإتحاف: 234],[ البحر: 4/ 445],[ النشر: 2/ 341، 371,[ الإتحاف: 342، 388],[ البحر: 8/ 35],[ابن خالويه: 137]
2- {لنحرقنه ثم لننسفنه في اليم نسفا} [20: 97]
في [النشر: 2/ 322]:«روى ابن وردان , عن أبي جعفر: {لنحرقنه} بفتح النون وضم الراء».
وفي [البحر: 6/276]: «وقرأ علي , وابن عباس , وحميد , وأبو جعفر , وعمرو بن فائد فتح النون، وسكون الحاء وضم الراء، الظاهر أن معناه: لتبردونه بالمبرد، يقال: حرق يحرق، وحرق يحرق، بضم الراء وكسرها.».
وفي [المحتسب: 2/ 58]: «قال أبو الفتح: حرقت الحديد: إذا بردته، فتحات وتساقط , ومنه قوله: إنه ليحرق على الأرم، أي: يحك أسنانه بعضها ببعض غيظا على ... فكأن {لنحرقنه} على هذا لتبردنه, ولتحتنه حتاً.».
3- {لم يطمثهن إنس قبلهم ولا جان} [55: 56، 74]
في [النشر: 2/ 381]:«واختلفوا في {يطمثهن} في الموضعين: فقرأ الكسائي بضم الميم».
[الإتحاف 306],[ غيث النفع: 252- 253],[ الشاطبية: 287],[ البحر: 8/ 198]
4- {خذوه فاعتلوه إلى سواء الجحيم} [44: 47]
في [النشر: 2/ 371]:«واختلفوا في {فاعتلوه} , فقرأ نافع , وابن كثير , وابن عامر , ويعقوب بضم التاء، وقرأ الباقون بكسرها».
[الإتحاف 389],[ غيث النفع: 236],[ البحر: 8/40]
5- {ودمرنا ما كان يصنع فرعون وقومه وما كانوا يعرشون} [7: 137]
(ب) {ومن الشجر ومما يعرشون} [16: 68]
في النشر 2: 271: «واختلفوا في {يعرشون} هنا وفي النحل: فقرأ ابن عامر, وأبو بكر بضم الراء فيهما , وقرأ الباقون بكسرها فيهما».
[النشر: 2/ 304],[الإتحاف: 229، 279],[ غيث النفع: 108],[ الشاطبية: 208]
الكسر لغة الحجاز، وقرئ {يعرشون} [البحر: 5/ 512]
6- {وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء} [10: 61]
(ب) {لا يعزب عنه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض} [34: 3]
في [النشر: 2/285]: «واختلفوا في {وما يعزب} هنا وفي سبأ، فقرأ الكسائي بكسر الزاي وقرأ الباقون بضمها».
[الإتحاف: 252، 257],[ غيث النفع: 125، 207],[ الشاطبية: 220],[ البحر: 5/174]
7- {فأتوا على قوم يعكفون على أصنام لهم} [7: 138]
في [النشر 2: 271]:«واختلفوا في {يعكفون} فقرأ حمزة , والكسائي , والوزاق عن خلف بكسر الكاف، وقرأ الباقون بضمها.».
8- {والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا} [25: 67]
في [النشر: 2:334]: «قرأ المدنيان, وابن عامر بضم الياء , وكسر التاء.
وقرأ ابن كثير , والبصريان بفتح الياء وكسر التاء، قرأ الباقون بفتح الياء وضم التاء»
9- {ولا تلمزوا أنفسكم} [49: 11]
(ب) {ومنهم من يلمزك في الصدقات} [9: 58]
(ج) {الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين} [9: 79]
في [النشر: 2/ 279- 280]: «واختلفوا في {يلمزك}, {يلمزون} , {ولا تلمزوا} , فقرأ يعقوب بضم الميم في الثلاثة: وقرأ الباقون بكسرها منها».
وفي [الإتحاف: 234]: «قرأ المطوعي بضم حرف المضارعة، وفتح اللام وتشديد الميم في الثلاثة.»
وفي [البحر: 5/ 56]:«روى أيضا حماد بن سلمة , عن ابن كثير:«يلامزك» , وهي مفاعلة من واحد.».
[ابن خالويه: 53],[ الإتحاف: 397],[ النشر: 2/ 376]
10- {إذا قيل انشزوا فانشزوا برفع الله الذين آمنوا منكم} [58: 11]
في النشر 2: 375: «واختلفوا في {انشزوا فانشزوا}, فقرأ المدنيان , وابن عامر , وحفص بضم الشين في الحرفين... وبالكسر قرأ الباقون».
[الإتحاف: 412],[ غيث النفع: 257],[ الشاطبية: 286],[البحر: 8/ 237]


رد مع اقتباس