الموضوع: استفعل للطلب
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 08:13 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تستأنسوا، تستبدلون، استجارك، استحفظوا، استخرج

تستأنسوا

{ا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا} [24: 27].
في [معاني القرآن: 2/ 249]: «يقول: تستأذنوا».
وفي المفردات: «تجدوا إيناسا».
وفي [الكشاف: 3/ 225 226]: {تستأنسوا} فيه وجهان:
أحدهما: أنه من الاستئناس الظاهر الذي هو خلاف الاستيحاش، لأن الذي يطرق باب غيره لا يدري أيؤذن له أم لا، فهو كالمستوحش من خفاء الحال عليه، فإذا أذن له استأنس، فالمعنى: حتى يؤذن لكم...
والثاني: أن يكون من الاستئناس الذي هو الاستعلام والاستكشاف، استفعال من أنس الشيء: إذا أبعده ظاهرا مكشوفا، والمعنى: حتى تستعملوا وتستكشفوا الحال: هل يراد دخولكم أولا. [البحر: 6/ 445 446].

تستبدلون

1- {أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير} [2: 61].
يستبدل = 2.
في المفردات: «الإبدال، والتبديل، والاستبدال: جعل شيء مكان آخر وهو أعم من العوض».
وفي [البحر: 1/ 233]: «والاستبدال: الاعتياض... الذي دخلت عليه الياء هو الزائل».

استجارك

{وإن أحد من المشركين استجارك فأجره} [9: 6].
في [البحر: 5/ 11]: «استجارك: طلب منك أن تكون مجيرا له».

استحفظوا

{بما استحفظوا من كتاب الله وكانوا عليه شهداء} [5: 44].
في [الكشاف: 1/ 627]: «بسما سألهم أنبيائهم حفظه من التوراة».
وفي [البحر: 3/ 492]: «استفعل هنا للطلب».

استخرج

1- {ثم استخرجها من وعاء أخيه} [12: 76].
2- {وتستخرجوا منه حلية تلبسونها} [30: 60].
في المفردات: «فاستخف قومه، أي حملهم على أن يخفوا معه، أو وجدهم خفافا في أبدانهم وعزائمهم، وقيل: معناه: وجدهم طائشين...».
وفي [الكشاف: 3/ 488]: « {ولا يستخفنك} أي ولا يحملنك على الخفة والقلق».
وفي [الكشاف: 4/ 259]: « {فاستخف قومه} فاستفزهم، وحقيقته: حملهم على أن يخفوا له لما أراد منهم».
وفي [البحر: 8/ 23]: « {فاستخف قومه} أي استجهلهم لخفة أحلامهم، قاله ابن الأعرابي.
قوال غيره: حملهم على أن يخفوا له لما يريد منهم، فأجابوه لفسقهم».
وفي [سيبويه: 2/ 240]: «وأما استخفه فإنه يقول: طلب خفته».


رد مع اقتباس