استخلصه
{وقال الملك ائتوني به أستخلصه لنفسي} [12: 54].
في [الكشاف: 2/ 481]: «يقال: استخلصه واستخصه: إذا جعله خالصا لنفسه، وخاصا به». [البحر: 5/ 319]، هو معنى الاتخاذ.
وفي [الجمل: 2/ 454]: «والاستخلاص: طلب خلوص الشيء من جميع شوائب الاشتراك».
استخلف
1- {كما استخلف الذين من قبلهم} [24: 55].
2- {إن يشأ يذهبكم ويستخلف من بعدكم ما يشاء} [6: 133].
= 2. يستخلفه، ليستخلفنهم. للصيرورة.
سنستدرجهم
{والذين كفروا وكذبوا بآياتنا سنستدرجهم من حيث لا يعلمون} [7: 182].
في المفردات: «قيل معناه: سنطويهم طي الكتاب، عبارة عن إغفالهم».
«وقيل: معناه: نأخذهم درجة درجة درجة». وانظر [الجمل: 2/ 210 – 211].
وفي [الكشاف: 2/ 182]: «الاستدراج: استفعال من الدرجة بمعنى الاستصعاد أو الاستزال درجة بعد درجة... ومنه درج الصبى: إذا قارب بين خطاه وأدرج الكتاب: طواه شيئًا بعد شيء... ودرج القوم: باب بعضهم في أثر بعض ومعنى {سنستدرجهم} سنستدنيهم قليلا قليلا إلى ما يهلكهم ويضاعف عقابهم». [البحر: 4/ 430 – 431].
يستسخرون
{وإذا رأوا آية يستسخرون} [37: 14].
في [الكشاف: 4/ 38]: «يبالغون في السخرية أو يستدعى بعضهم من بعض أن (يسخر منها) وفي [البحر: 5/ 335]: «استفعل بمعنى المجرد، يئس واستيأس وسخر واستسخر، وعجب واستعجب». وفي [البحر: 7/ 355]. استفعل بمعنى المجرد: وقيل: فيه معنى الطلب، أي يطلبون ممن يسخرون...
يستصرخه
{فإذا الذي استنصره بالأمس يستصرخه} [28: 18].
في [معاني القرآن: 2/ 304]: «يعني استغاثه».
وفي [البحر: 7/ 110]: «يصيح به مستغيثا من قبطي آخر».