الموضوع: دراسة (استفعل)
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 07:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تستأخرون، يستبشرون، تستبين، استجاب، استحب

تستأخرون

{قل لكم ميعاد يوم لا تستأخرون عنه ساعة ولا تستقدمون} [34: 30].
يستأخرون = 5.
في المفردات: «أي لا يريدون تقدما ولا تأخرا».

يستبشرون

1- {ويستبشرون بالذين لم يلحقوا بهم من خلفهم} [2: 170].
= 6.
2- {فاستبشروا ببيعكم الذي بايعتم} [9: 111].
في [البحر: 3/ 114 115] : « {يستبشرون بالذين} قال ابن عطية: وليست استفعل في هذا الموضع بمعنى: طلب البشارة بل هي بمعنى: استغنى الله، واستمجد المرخ والعقار.
أما قوله: ليست بمعنى طلب البشارة فصحيح. وأما قوله: بل هي بمعنى: استغنى الله فيعني أنها تكون بمعنى الفعل المجرد».
ونقل عنه أنه يقال: بشر الرجل، بكسر الشين، فيكون استبشر بمعناه. ولا يتعين هذا المعنى، بل يجوز أن يكون مطاوعا لأفعل، وهو الأظهر، أي أبشره الله فاستبشر، كقولهم: أكانه فاستكان، وأشلاه فاستشلى، وأراحه فاستراح، وأحكمه فاستحكم، وأكنه فاستكن، وأمره فاستمر، وهو كثير، وإنما كان هذا الأظهر هنا لأنه من حيث المطاوعة يكون منفعلا عن غيره، فحصلت له البشرى بإبشار الله له بذلك، ولا يلزم هذا المعنى، إذا كان بمعنى المجرد لأنه لا يدل على المطاوعة.
وفي [البحر: 103]: « {فاستبشروا بيعكم} وليست استفعل هنا للطلب، بل هي بمعنى (أفعل) كاستوقد وأوقد».

تستبين

{ولتستبين سبيل المجرمين} [6: 55].
في [الكشاف: 2/ 29]: «يقال: استبان الأمر وتبين واستبنته، وتبينته». قرئ برفع سبيل ونصبه في السبع.
استبان بمعنى أبان. [البحر 3: 90].
وانظر [شرح أدب الكاتب للجواليقي: 56].

استجاب

1- {فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع عمل عامل منكم} [3: 195].
= 3. استجابوا = 4. فاستجبنا = 4. فاستجبتم.
2- {ادعوني استجب لكم} [40: 60].
يستجيبون. يستجيب = 3. يستجيبوا = 7.
3- {استجيبوا لله وللرسول} [8: 24].
في المفردات: «الاستجابة: قيل: هي الإجابة، وحقيقتها هي التحري للجواب والتهيؤ له، لكن عبر عن الإجابة لقلة انفكاكها منها».
وفي [البحر: 2/ 47]: « {فليستجيبوا} أي فليطلبوا إجابتي لهم إذا دعوتهم إلى الإيمان والطاعة، كما أني أجيبهم إذا دعوني لحوائجهم، ويكون استفعل فيه بمعنى أفعل، وهو كثير في القرآن {فاستجاب لهم ربهم أني لا أضيع} {فاستجبنا له ووهبنا له يحيى} إلا أن تعديته في القرآن باللام، وقد جاء في كلام العرب معدي بنفسه. قال:
وداع دعا يا من يجيب إلى الندى = فلم يستجبه عند ذاك مجيب
أي فلم يجيبه: ومثل ذلك يعني أن استفعل موافق أفعل قولهم: استبل بمعنى أبل، واستحصد الزرع وأحصد واستعجل الشيء فأعجل واستثاره وأثاره. ويكون استفعل موافقا لأفعل متعديا ولازما».

استحب

1- {لا تتخذوا آباءكم وإخوانكم أولياء إن استحبوا الكفر على الإيمان} [9: 23].
= 3.
2- {الذين يستحبون الحياة الدنيا على الآخرة} [14: 3].
في [البحر: 5/ 220]: «معنى {استحبوا} آثروا وفضلوا، استفعل من المحبة، طلبوا محبة الكفر. وقيل: بمعنى: أحب وضمن معنى اختار وآثر ولذلك تعدى بعلى».


رد مع اقتباس