عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 06:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي قراءات بتفعل وتفاعل من السبع

قراءات بتفعل وتفاعل من السبع

1- {يجعل صدره ضيقا حرجا كأنما يصعد في السماء} [6: 125].
في [النشر: 2/ 262]: «واختلف في {يعصد}: فقرأ ابن كثير بإسكان الصاد، وتخفيف العين من غير ألف. وروى أبو بكر بفتح الياء والصاد مشددة وألف بعدها، وتخفيف العين. وقرأ الباقون بتشديد الصاد والعين، من غير ألف». [الإتحاف: 216]، [غيث النفع: 95]، [الشاطبية: 201]، [البحر: 4/ 218].
2- {ولا تصعر خدك للناس} [31: 18].
في [النشر: 2/ 346]: «واختلفوا في {ولا تصعر} فقرأ ابن كثير وأبو جعفر وابن عامر وعاصم ويعقوب بتشديد العين من غير ألف.
وقرأ الباقون بتخفيها وألف قبلها، و[الإتحاف: 350]، [غيث النفع: 203]، [الشاطبية: 265]، في [البحر: 7/ 188]: الجحدري «تصعر» مضارع أصعر».
3- {تظاهرون عليهم بالإثم والعدوان} [2: 85].
في [الإتحاف: 140]: واختلف في {تظاهرون عليهم} و{تظاهروا عليه} بالتحريم: فعاصم وحمزة والكسائي وخلف بحذف إحدى التاءين: تاء المضارعة أو تاء التفاعل واختارت في البحر، وتخفيف الظاء. والباقون. بإدغام التاء في الظاء، لشدة قرب المخرج وعن الحسن هنا تشديد الظاء والهاء، مع فتحهما، وحذف الألف، ومعناهما واحد وهو التعاون والتناصر.
[البحر: 1/ 292]، [العكبري: 1/ 27]،[ ابن خالويه: 7].
4- {وإن تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه} [66: 4].
في [الإتحاف: 419]: «قرأ {تظاهرا} بتخفيف الظاء، على حذف إحدى التاءين عاصم وحمزة والكسائي وخلف. والباقون بتشديدها بإدغام التاء في الظاء».
وفي [البحر: 8/ 291]: «قرأ أبو رجاء والحسن وطلحة وعاصم ونافع في رواية بشد الظاء والهاء، دون ألف».
5- {تكاد تميز من الغيظ} [67: 8].
في [الإتحاف: 420]: «قرأ بتشديد التاء البزي بخلفه».


رد مع اقتباس