تعالى
1- {سبحانه وتعالى عما يصفون} [6: 100].
= 14.
2- {قل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم} [3: 61].
= 7. فتعالين.
في المفردات: «إذا وصف الله تعالى به فمعناه: يعلو أن يحيط به وصف الواصفين... وتعال: قيل: أصله أن يدعى الإنسان إلى مكان مرتفع، ثم جعل للدعاء إلى كل مكان».
وفي [الكشاف: 1/ 268]: «تعالوا: هلموا، والمراد المجيء بالرأي والعزم، كما تقول. تعال نفكر».
التغابن
{ذلك يوم التغابن} [64: 9].
في [البحر: 8/ 275]: « {التغابن}: تفاعل من الغبن، وليس من اثنين، بل هو من واحد كتواضع وتحامل. والغبن: أخذ شيء بدون قيمته أو بيعه كذلك».
تقاسموا
{قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله} [27: 49].
في [الكشاف: 3/ 382]: « {تقاسموا} يحتمل أن يكون أمرا وخبرا في محل الحال بإضمار (قد)». [البحر: 7/ 83]. [معاني القرآن: 2/296].
فتماروا
1- {ولقد أنذرهم بطشتنا فتماروا بالنذر} [54: 36].
2- {فبأي ءالاء ربك تتمارى} [53: 55].
{تتمارى}: تتشكك. [الكشاف 4: 429].
وفي [سيبويه: 2/ 239]: «وقد يجيء (تفاعلت)... لا تريد بها الفعل من اثنين، وذلك قولك: تماريت في ذلك».
فليتنافس
{وفي ذلك فليتنافس المتنافسون} [83: 26].
في المفردات: «المنافسة: مجاهدة النفس للتشبه بالأفاضل واللحوق بهم من غير إلحاق ضر بغيره».
توارى
1- {إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب} [38: 32].
2- {يتوارى من القوم من سوء ما بشر به} [16: 59].
{توارى}: استتر. المفردات: يستخفى منهم. [الكشاف: 2/ 612].
يختفي من الناس. [البحر: 5/ 504].
للمطاوعة.