عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 05:16 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تمتع، تمثل، يتمطى، تمنى، تميز

تمتع

1- {فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدى} [2: 196].
2- {ذرهم يأكلوا ويتمتعوا} [15: 3].
يتمتعون.
3- {قل تمتع بكفرك قليلا} [39: 8].
في المفردات: «يقال: متعه الله بكذا، وأمتعه، وتمتع به».
يظهر أنه للطلب بمعنى استمتع.

تمثل

{فتمثل لها بشرا سويا} [19: 17].
في المفردات: «وتمثل كذا: تصور». للمطاوعة.

يتمطى

{ثم ذهب إلى أهله يتمطى} [75: 33].
في [معاني القرآن: 3/ 212]: «ويتمطى: يتبختر؛ لأن الظهر هو المطا، فيلوى ظهره تبخترا».
وفي المفردات: «أي يمد مطاه، أي ظهره».
وفي [الكشاف: 4/ 664]: «يتبختر، وأصله يتمطط، أي يتمدد، لأن المتبختر يمد خطاه وقيل: هو من المطا: وهو الظهر».
وفي [البحر: 8/ 382]: «تمطى: تبختر في مشيته، وأصله من المطا، وهو الظهر». أي يلوي مطاه تبخترا.
وقيل: أصله تمطط، أي تمدد في مشيته، ومد منكبيه... للتكلف.

تمنى

1- {وما أرسلنا من قبلك من رسول ولا نبي إلا إذا تمنى ألقى الشيطان في أمنيته} [22: 52].
= 2.
2- {ولقد كنتم تمنون الموت من قبل أن تلقوه} [3: 143].
تتمنوا. يتمنونه.
3- {فتمنوا الموت} [2: 94].
في المفردات: «التمني: تقدير شيء في النفس، وتصويره فيها، وذلك قد يكون عن تخمين وظن، وقد يكون عن روية، وبناء على أصل، لكن لما كان أكثره عن تخمين صار الكذب له أملك، فأكثر التمني تصور ما لا حقيقة له».
{منى} تنصب مفعولين وتمنى تنصب مفعولا واحدا، يقال: مناه فتمنى، فهو مطاوع، أو بمعنى الطلب.

تميز

{تكاد تميز من الغيظ} [67: 8].
في المفردات: «تميز كذا، مطاوع ماز، أي انفصل وانقطع، قال {تكاد تميز من الغيظ} والصواب أن يقال: مطاوع ميز».
وفي [البحر: 8/ 299]: «أي ينفصل بعضها من بعض لشدة اضطرابها، ويقال: فلان يتميز من الغيظ: إذا وصفوه بالإفراط في الغضب».


رد مع اقتباس