عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 05:06 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تزكى، تزود، تزيل، ازينت، يتسللون، يسمعون

تزكى

1- {وذلك جزاء من تزكى} [20: 76].
= 3.
2- {فقل هل لك إلى أن تزكى} [79: 18].
يتزكى = 2. يزكى = 2.
في [الكشاف: 3/ 77]: « {تزكى} : تطهر من أدناس الذنوب».
وفي [البحر: 6/ 262]: «تطهر من دنس الكفر».
في القاموس: زكى، كرضى: نما وزاد، كتزكى.

تزود

{وتزودوا فإن خير الزاد التقوى} [2: 197].
التزود: أخذ الزاد، من المفردات.
وفي [البحر: 2/ 93]: «فعلى ما روى من سبب نزول هذه الآية يكون أمرا بالتزود في الأسفار الدنيوية. والذي يدل عليه سياق ما قبل هذا الأمر وما بعده أن يكون الأمر بالتزود بالنسبة إلى تحصيل الأعمال الصالحة التي تكون كالزاد إلى سفره إلى الآخرة». زودته فتزود، من القاموس.

تزيل

{لو تزيلوا لعذبنا الذين كفروا منهم} [48: 25].
{تزيلو}: تفرقوا. من المفردات.
وفي [البحر: 8/ 99]: «معنى {لو تزيلوا}: لو ذهبوا عن مكة، أي لو تزيل المؤمنون عن الكفار وتفرقوا منهم. ويجوز أن يكون الضمير للمؤمنين والكفار، أي لو افترق بعضهم من بعض».
زيله: فرقه، فعلى هذا يقال: زيله فتزيل.

ازينت

{حتى إذا أخذت الأرض زخرفها وازينت} [10: 24].
في القاموس: «وازانه، وتزينه وازينه فتزين، هو وازدان وازين» فعل مطاوع.

يتسللون

{قد يعلم الله الذين يتسللون منمك لواذا} [24: 63].
في [الكشاف: 3/ 260]: «يتسلون قليلا قليلا، ونظير تسلل: تدرج وتدخل».
وفي [البحر: 6/ 477]: «ومعنى {يتسللون}: ينصرفون قليلا قليلا عن الجماعة في خفية» للعمل المتكرر في مهلة.

يسمعون

{لا يسمعون إلى الملأ الأعلى} [37: 8].
التسمع: طلب السماع، يقال: تسمع فسمع أو فلم يسمع. [الكشاف: 4/ 35].
وفي [البحر: 7/ 353]: «عدى بإلى لتضمنه معنى الإصغاء».
في [سيبويه: 2/ 241]: «وأما يتسمع ويتحفظ فهو يتبصر، وهذه الأشياء نحو يتجرع ويتفوق، لأنها في مهلة، ومثل ذلك تخيره».


رد مع اقتباس