عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 05:04 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تخطف، تخلف، تخلت، تخير، تدبر

تخطف

{تخافون أن يتخطفكم الناس فآواكم} [8: 26].
خطف الشيطان السمع: استرقه كاختطفه. من القاموس. بمعنى الثلاثي.

تخلف

{ما كان لأهل المدينة ومن حولهم من الأعراب أن يتخلفوا عن رسول الله} [9: 120]

تخلت

{وألقت ما فيها وتخلت} [84: 4].
في [الكشاف: 4/ 726] : «تخلت: دخلت غاية الخلو، حتى لم يبق شيء في باطنها، كأنها تكلفت أقصى جهدها في الخلو: كما يقال: تكرم الكريم، وترحم الرحيم: إذا بلغا جهدهما في الكرم والرحمة، وتكلفا فوق ما في طبعهما».
وفي [البحر: 8/ 446]: «قال ابن جبير والجمهور: ألقت ما في بطنها من الأموات وتخلت ممن على ظهرها من الأحياء. وقيل: تخلت مما على ظهرها من جبالها وبحارها».

تخير

{إن لكم فيه لما تخيرون} [68: 38].
يتخيرون: تأخذون خيره وأفضله. [الكشاف: 4/ 460]، [البحر: 8/ 206].
في [سيبويه: 2/ 241]: «وأما يتسمع ويتحفظ فهو يتبصر، وهذه الأشياء نحو يتجرع ويتفوق، لأنها في مهلة، ومثل ذلك تخيره».

تدبر

1- {أفلا يتدبرون القرآن} [4: 82].
= 2.
2- {أفلم يدبروا القول} [23: 68].
= 2.
في [الكشاف: 1/ 540]: «تدبر الأمر: تأمله والنظر في أدباره، وما يؤول إليه في عاقبته ومنتهاه، ثم استعمل في كل تأمل، فمعنى تدبر القرآن: تأمل معانيه وتبصر ما فيه».
وفي [البحر: 3/ 305]: «أفلا يتأملون ما نزل عليك من الوحي، ولا يعرضون عنه، فإنه في تدبره يظهر برهانه، ويسطع نوره».


رد مع اقتباس