عرض مشاركة واحدة
  #4  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 04:28 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي تجنب، متحرفا، تحروا، تحسس، يتخبطه

تجنب

{ويتجنبها الأشقى} [87: 11].
يتحاماها. [الكشاف: 4/ 740].
تفعل للمتكلف نحو تحكم، والتجنب نحو تجنب. [البحر: 1/ 165].

متحرفا

{ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال} [8: 16].
هو الكر بعد الفر: [الكشاف: 2/ 206].

تحروا

{فمن أسلم فأولئك تحروا رشدا} [72: 14].
في المفردات: «حرى الشيء يحرى، أي قصد حراه، أي جانبه، وتحراه كذلك.
وف [البحر: 8/ 344]: تحرى الشيء: طلبه باجتهاد وتوخاه وقصده».
وفي [معاني القرآن: 3/ 193]: «يقول: أموا الهدى واتبعوه».

تحسس

{يا بني اذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه} [12: 87].
في [الكشاف: 2/ 500]: «فتعرفوا منهما وتطلبوا خيرهما، وقرئ بالجيم».
وفي [البحر: 5/ 399]: «أمرهم بالتحسس، وهو الاستقصاء والطلب بالحواس، ويستعمل في الخير والشر، وقرئ بالجيم».

يتخبطه

{إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس} [2: 275].
في المفردات: «يصح أن يكون من خبط الشجر، وأن يكون من الاختباط الذي هو طلب المعروف».
وفي [الكشاف: 1/ 320]: «أي المصروع. وتخبط الشيطان من زعمات العرب، يزعمون أن الشيطان يخبط الإنسان فيصرع. والخبط: الضرب على غير استواء، كخبط العشواء، فورد على ما كانوا يعتقدون».
وفي [البحر: 2/ 334]: تخبط هنا تفعل، موافق للمجرد، وهو خبط وهو أحد معاني (تفعل) نحو: تعدى الشيء وعداه: إذا جاوزه.


رد مع اقتباس