الموضوع: دراسة (افتعل)
عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:24 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اتسق، اتقى، يتكئون، اهتدى، اهتزت

اتسق

{والقمر إذا اتسق} [84: 18].
في المفردات: «الاتساق: الاجتماع والاطراد».
وفي [الكشاف: 4/ 727]: «يقال: وسقه فاتسق واستوسق، ونظيره في وقوع افتعل واستفعل مطاوعين اتسع واستوسع، اتسق: إذا اجتمع واستوفى ليلة أربع عشرة».
وفي [البحر: 8/ 444]: «قال الفراء: اتساق القمر: امتلاؤه واستواء ليالي البدر، وهو افتعال من الوسق الذي هو الجمع، يقال: وسقته فاستق ويقال: أمر فلان متسق، أي مجتمع على الصلاح منتظم».
في [معاني القرآن: 3/ 251]: «اتساقه: امتلاؤه: ثلاث عشرة إلى ست عشرة فيهن اتساقه».

اتقى

1- {ولكن البر من اتقى} [2: 189].
= 7 اتقوا = 19. اتقيتن.
2- {ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم أن تبروا وتتقوا} [2: 224].
= 11. تتقون = 19 يتق = 6 يتقون = 18...
3- {وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم} [2: 206].
وفي [البحر: 1/ 33 34]: «المتقى: اسم فاعل من اتقى، وهو افتعل، من وقى بمعنى حفظ وحرس. وافتعل هنا للاتخاذ، أي اتخذوا وقاية، وهو أحد المعاني التي جاءت لها (افتعل). وقال في [ص:96]: اتقى معناه: اتخاذ الوقاية من عذاب الله».

يتكئون

{ولبيوتهم أبوابا وسررا عليها يتكئون} [43: 34].

اهتدى

1- {فمن اهتدى فإنما يهتدي لنفسه} [10: 108].
= 7. اهتدوا = 4. اهتديت: اهتديتم.
2- {وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا} [2: 135].
= 3. تهتدون = 6. يهتدون = 10. يهتدي = 3.
في المفردات: «الاهتداء: يختص بما يتحراه الإنسان على طريق الاختيار، إما في الأمور الدينوية أو الأخروية». هداه فاهتدى: مطاوع.

اهتزت

1- {فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت} [22: 5].
= 2.
2- {فلما رآها تهتز كأنها جان ولى مدبرا} [27: 10، 28: 31].
= 2.
في المفردات: «الهز: التحريك الشديد، يقال: هززت الرمح فاهتز. واهتز النبات: إذا تحرك لنضارته».
وفي [الكشاف: 3/ 145]: « {اهتزت وربت}: تحركت بالنبات وانتفخت».
وفي [النهر: 6/ 349]: «اهتزازها تخلخلها واضطراب بعض أجسامها، لأجل خروج هذا النبات» [البحر: 6/ 353].


رد مع اقتباس