اكتال
1- {الذين إذا اكتالوا على الناس يستوفون} [83 :2]
2- {فأرسل معنا أخانا نكتل} [12: 63].
في المفردات: «الكيل: كيل الطعام، يقال: كلت له الطعام: إذا توليت ذلك له. وكلته الطعام: إذا أعطيته كيلا، واكتلت عليه: أخذت منه كيلا».
وفي [الكشاف: 4/ 719]: «قال الفراء: «من» و«على» يعتقبان في هذا الموضوع لأنه حق عليه، فإذا قال: اكتلت عليك، فكأنه قال: أخذت ما عليك وإذا قال: اكتلت منك، فكقوله: استوفيت منك».
وفي [البحر: 8/ 439]: « {إذا اكتالوا على الناس} قبضوا لهم {وإذا كالوهم أو وزنوهم يخسرون} أقبضوهم... كال ووزن مما يتعدى بحرف الجر تقول: كلت لك ووزنت لك، ويجوز حذف اللام، وكقولك: نصحت لك ونصحتك، وشكرت لك وشكرتك».
وفي [معاني القرآن: 3/ 246]: « {اكتالوا على الناس} يريد: اكتالوا من الناس، وهما تعتقبان: «على» و«من» في هذه الموضع، لأنه حق عليه.
فإذا قال: اكتلت عليك، فكأنه قال: أخذت ما عليك، وإذا قال: اكتلت منك فهو كقولك: استوفيت منك».
التفت
{والتفت الساق بالساق} [75: 29].
في [البحر: 8/ 390]: «قال ابن عباس: استعارة لشدة كرب الدنيا في آخر يوم منها، وشدة كرب الآخرة في أول يوم فيها، لأنه بين الحالين، قد اختلطتا به.
كما يقول: شمرت الحرب عن ساق، استعارة لشدتها. وقال ابن المسيب: هي حقيقة، والمراد: ساقا الميت عندما لفا في الكفن».
وفي [معاني القرآن: 3/ 212]: «أتاه شدة أمر الآخرة، وأشد آخر يوم الدنيا، فذلك قوله: {والتفت الساق بالساق} ويقال: التفت ساقاه، كما يقال: للمرأة – إذا التصقت فخذاها -: هي لفاء».
يلتفت
{ولا يلتفت منكم أحد أبدا} [11: 81].
= 2. لتلفتنا.
في المفردات: «يقال: لفته عن كذا: صرفه عنه {أجئتنا لتلفتنا} أي تصرفنا، ومنه: التفت فلان: إذا عدل عن قبله بوجهه».
وفي [الكشاف: 2/ 362]: «اللفت: والفتل أخوان، ومطاوعهما الالتفات والانفتال».
التقط
1- {فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا} [28: 8].
2- {يلتقطه بعض السيارة} [12: 10].
{يلتقطه}: يأخذه. [الكشاف: 2/ 447] وفي القاموس: لقطه: أخذه من الأرض.
التقمه
{فالتقمه الحوت وهو مليم} [37: 142].
في القاموس: لقمه: أكله سريعا، والتقمه: ابتلعه.
المبالغة في افتعل واضحة.
التمس
{ارجعوا وراءكم فالتمسوا نورا} [57: 13].
في القاموس: التمس: طلب، وتلمس: تطلب مرة بعد أخرى.