الموضوع: دراسة (افتعل)
عرض مشاركة واحدة
  #8  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 03:12 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي استمع، استوى، اشتد، اشترى، اشتعل

استمع

1- {قل أوحى إلي أنه استمع نفر من الجن} [72: 1].
استمعوه.
2- {قال لمن حوله ألا تستمعون} [26: 25].
يستمع = 3. يستمعون = 6.
في المفردات «الاستماع: الإصغاء».
وفي [النهر: 4/ 96 97]: «يستمع متعد إلى مفعول واحد، إذا كان من جنس الأصوات، كقوله: {يستمعون القرآن} عدى هنا بإلى لتضمنه معنى يصغون بأسماعهم إليك».

استوى

{ثم استوى إلى السماء فسواهن سبع سموات} [2: 29].
= 12. استوت.
في المفردات: «استوى. فقال على وجهين: أحدهما: يسند إليه فاعلان فصاعدا، نحو: استوى زيد وعمرو في كذا، أي تساويا. وقال: {لا يستوون عند الله}.
والثاني: أن يقال لاعتدال الشيء في ذاته، نحو: ذو مرة فاستوى، فإذا استويت أنت ومن معك {لتستووا على ظهوره} {فاستوى على سوقه} ». [البحر: 1/ 134].

اشتد

{أعمالهم كرماد اشتدت به الريح في يوم عاصف} [14: 18].
(افتعل بمعنى الثلاثي) قال [سيبويه: 2/ 41] «وقد يبنى على (افتعل) ما لا يراد به شيء من ذلك... وذلك افتقر واشتد».

اشترى

1- {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم بأن لهم الجنة} [9: 111].
اشتراه = 2. اشتروا = 7.
2- {ولا تشتروا بآيات الله ثمنا قليلا} [2: 41].
= 3. نشتري. يشتروا. يشترون = 5.
في المفردات: «يجوز الشراء والاشتراء في كل ما يحصل به شيء».
وفي [الكشاف: 1/ 69]: «ومعنى اشتراء الضلالة بالهدى: اختيارها عليه، واستبدالها به، على سبيل الاستعارة».
وفي [البحر: 1/ 63]: «الاشتراء والشراء: بمعنى الاستبدال بالشيء، والاعتياض منه، إلا أن الشراء يستعمل في الابتياع والبيع، وهو مما جاء فيه (افتعل) بمعنى الفعل المجرد، وهو أحد المعاني التي جاء لها (افتعل)».

اشتعل

{إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيبا} [19: 4].
في المفردات: «وقد أشعلها، وأجاز أبو زيد: شعلتها... وقيل: بياض مشتعل {واشتعل الرأس شيبا} تشبيها بالاشتعال من حيث اللون، واشتعل فلان غضبا: تشبيها به من حيث الحركة». [الكشاف: 3/ 4]، [البحر: 7/ 173].


رد مع اقتباس