الموضوع: دراسة (افتعل)
عرض مشاركة واحدة
  #6  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ارتد، ارتضى، ارتقب، ارتقى، ارتاب

ارتد

1- {فارتد بصيرا} [12: 96].
{اتردا}: ارتددوا.
2- {ولا ترتدوا على أدباركم} [5: 21].
يرتد. يرتدد.
في المفردات: «الارتداد والردة: الرجوع في الطريق الذي جاء منه، لكن الردة تختص بالكفر، والارتداد يستعمل فيه وفي غيره».
وفي [البحر: 2/ 150]: «ارتد: افتعل من الرد، وهو الرجوع، كما قال تعالى {فارتدا على آثارهما قصصا}.
وقد عدها بعضهم فيما يتعدى إلى اثنين، إذ كانت عنده بمعنى صير، وجعل من ذلك قوله {فارتد بصيرا} أي صار بصيرا.
وجاء (افتعل) هنا بمعنى التعمل والتكسب، لأنه متكلف، إذ من باشر دين الحق يبعد أن يرجع عنه».

ارتضى

{ولا يشفعون إلا لمن ارتضى} [21: 28].
= 2.
بمعنى الثلاثي مع إفادة المبالغة.

ارتقب

{فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين} [44: 10].
= 2. وارتقبوا. فارتقبهم.
{ارتقبوا}: انتظروا العاقبة. [الكشاف: 2/ 424]، [البحر: 5/ 257].
وفي [البحر: 6/ 295] : «اقترب بمعنى الفعل المجرد، كما تقول: ارتقب. ورقب».

ارتقى

{فليرتقوا في الأسباب} [38: 10].
بمعنى الثلاثي مع إفادة المبالغة.

ارتاب

1- {إذا لارتاب المبطلون} [29: 48].
ارتابت. أرتابوا. ارتبتم = 3.
2- {وأدنى ألا ترتابوا} [2: 282].
يرتاب. يرتابوا.
في المفردات: «الارتياب: يجري مجرى الإرابة».
هو بمعنى الثلاثي وفيه المبالغة.


رد مع اقتباس