الموضوع: دراسة (افتعل)
عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:54 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يأتلي، يأتمر، تبتئس، ابتدع، ابتغى

يأتلي
{ولا يأتل أولو الفضل منكم والسعة أن يؤتوا أولى القربى} [24: 22].
في المفردات: «قيل: هو (مفتعل) من ألوت، وقيل: هو من آليت: حلفت.
ورد هذا بعضهم بأن (افتعل) قلما يبنى من (أفعل) إنما يبنى من (فعل).
وفي [الكشاف: 3/ 222] هو من أئتلى: إذا حلف، افتعال من الألية. وقيل: هو من قولهم: ما ألوت جهدا: إذا لم تدخر منه شيئا».
وفي [النهر: 6/ 439] : «هو مضارع ائتلى، افتعل من الألية وهي الحلف، وقيل: معناه: يقصر، بنى (افتعل) من ألوت، بمعنى قصرت. ومنه: {لا يألونكم خبالا}».

يأتمر
1- {قال يا موسى إن الملأ يأتمرون بك} [28: 20].
2- {وائتمروا بينكم بمعروف} [65: 6].
في المفردات: «الائتمار: قبول الأمر، ويقال للتشاور: ائتمار، لقبول بعضهم أمر بعض فيما أشار به».
وفي [الكشاف: 3/ 399]: «الائتمار: التشاور، يقال: الرجلان يأتمران ويتأمران، لأن كل واحد منهما يأمر صاحبه بشيء، أو يشير عليه بأمر، والمعنى: يتشاورن بسببك».

تبتئس
1- {فلا تبتئس بما كانوا يفعلون} [11: 36].
= 2.
في المفردات: « {فلا تبتئس} أي لا تلتزم البؤس والحزن».
وفي [الكشاف: 2/ 392]: «فلا تحزن حزن بائس مستكين، قال حسان:

ما يقسم الله فاقبل غير مبتئس.......منه واقعد كريما ناعم البال
والمعنى: فلا تحزن بما فعلوه من تكذيبك وإيذائك.
وفي [البحر: 5/ 220]: «وما نهاه عن ابتائسه بما كانوا يفعلون، وهو حزنه عليهم في استكانة. ابتأس: افتعل من البؤس،
ويقال: ابتأس الرجل: إذا بلغه شيء يكرهه».
وفي [معاني القرآن: 2/ 13]: ولا تستكن ولا تحزن».

ابتدع
{ورهبانية ابتدعوها} [57: 27].
في [الكشاف: 4/ 482]: « {ابتدعوها}: يعني أحدثوها من عند أنفسهم ونذروها». [البحر: 8/ 228].

ابتغى
1- {فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون} [23: 7].
= 2. ابتغوا = 2. ابتغيت.
2- {أفغير الله أبتغي حكما} [6: 114].
تبتغوا = 10. يبتغون = 7 نبتغي.
3- {وابتغ بين ذلك سبيلا} [17: 110].
في المفردات: «ويقال: بغيت الشيء إذا طلبت أكثر ما يجب، وابتغيت كذلك...
في [الكشاف: 2/ 60] {ابتغى}: أطلب».


رد مع اقتباس