راء
1- {يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا} [4: 142].
{يرءون} بتشديد الهمزة، ابن أبي إسحاق. [ابن خالويه: 29]. [البحر: 3/377 – 378].
2- {الذين يراءون} [107: 6].
في [البحر: 8/ 518]: «قرأ الجمهور: {يراءون} مضارع راءى على وزن (فاعل) وابن إسحاق والأشهب: مهموزة مقصورة مشددة الهمزة، وعن ابن أبي إسحاق من غير شد في الهمزة.
فتوجيه الأولى: إلى أنه ضعف الهمزة تعدية، كما عدو بالهمزة، فقالوا في رأي: أرى، فجاء المضارع يرئى كيصلي، وجاء الجمع يرءون كيصلون.
وتوجيه الثانية: أنه استثقل التضعيف في الهمزة، فخففها، أو حذف الألف من يراءون حذفا، لا لسبب».
وفي [المحتسب: 1/ 202]: «ومن ذلك قراءة عبد الله بن أبي إسحاق، والأشهب العقيلي: {يرءون الناس} مثل يرعون، والهمزة بين الراء والواو من غير ألف.
قال أبو الفتح: معناه: يبصرون الناس، ويحملونهم على أن يروهم يفعلون ما يتعاطونه، وهي أقوى معنى من يراءون، بالمد على (يفاعلون) لأن معنى: يراءونهم: يتعرضون لأن يروهم، و{يرءونهم}: يحملونهم على أن يروهم».
زوج
{وإذا النفوس زوجت} [81: 7].
في [البحر: 8/ 433]: «قرأ عاصم في رواية: {زووجت} على (فوعلت) والمفاعلة تكون بين اثنين».
زيل
{فزيلنا بينهم} [10: 28].
{فزايلنا} حكاه الفراء عن بعضهم. [ابن خالويه: 58]، [البحر: 5/ 152].
ساوى
{حتى إذا ساوى بين الصدفين قال انفخوا} [8: 96].
{سوى} قتادة، وأبان عن عاصم. [ابن خالويه: 82].
وفي [البحر: 6/ 164]: «قرأ قتادة {سوى} وابن أبي أمية من أبي بكر عن عاصم: {سووى} مبنيا للمفعول».