عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 02:35 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي عز، عهد، قتل، كشف، كفى

عز

{وعزني في الخطاب} [38: 23].
{وعازني} مسروق وأبو وائل، وشقيق بن سلمة والضحاك والحسن. أي وغالبني، [البحر: 7/ 392]، [ابن خالويه: 130].

عهد

{أو كلما عاهدوا عهدا نبذه فريق منهم} [2: 100].
{عهدوا} بغير ألف، أبو السمال، {عوهدوا} الحسن، [ابن خالويه: 8]، [البحر: 1/ 324]، وفي [المحتسب: 1/ 100]: «وقراءته هنا {عهدوا عهدا} كأنه أشبه بجريان المصدر على فعله، لأن عهد عهدا أشبه في العادة من عاهدت عهدًا. وقراءة الكافة {عاهدوا عهدا} على معنى أعطوا عهدا، فعهدًا على مذهب الجماعة كأنه مفعول به، وعلى قراءة أبي السمال هو منصوب على المصدر، وقد يجوز أن ينتصب في قراءة الكافة على المصدر، إلا أنه مصدر محذوف الزيادة».

قتل

1- {ويقتلون النبيين بغير حق} [3: 21].
قرأ حمزة وجماعة {ويقاتلون} [البحر: 2/ 349 350].
2- {ولو شاء الله لسلطهم عليكم فلقاتلوكم} [4: 90].
{فلقتلوكم} الحسن ومجاهد. [ابن خالويه: 228]، [الإتحاف: 103].
وفي [البحر: 3/ 318]: «وقرأ مجاهد وطائفة {فلقتلوكم} على وزن فلضربوكم وقرأ الحسن والجحدري {فلقتلوكم} بالتشديد».

كشف

{ثم إذا كشف الضر عنكم إذا فريق منكم بربهم يشركون} [16: 54].
{كاشف} قتادة. [ابن خالويه: 73].
(فاعل) هنا بمعنى الفعل المجرد. [البحر: 5/ 502]، [المحتسب: 2/ 10].

كفى

{أليس الله بكاف عبده} [39: 36].
في [البحر: 7/ 429]: «قرئ {يكافى عباده} مضارع {كفى} فاحتمل أن يكون (فاعل) من الكفاية، كقولك: يجازي في يجزه، وهو أبلغ من كفى لبنائه على لفظ المبالغة وهو الظاهر، لكثرة تردد هذا المعنى في القرآن، كقوله {فسيكفيكهم الله}. ويحتمل أن يكون مهموزًا من المكافأة، وهي المجازاة».


رد مع اقتباس