عرض مشاركة واحدة
  #15  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 12:42 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نكس، نكس - نور - ورث، ورث - وسط، وسط - وسع، وسع

نكس، نكس

{ثم نكسوا على رءوسهم} [21: 65].
بالتشديد، أبو حيوة، و{نكسوا} بالفتح، رضوان بن عبد المعبود. [ابن خالويه: 92].
وفي [البحر: 6/ 325]: «وقرأ أبو حيوة، وابن أبي عبلة وابن مقسم، وابن الجارود والبكراوي كلاهما عن هشام بتشديد كاف {نكسوا} وقرأ رضوان بن عبد المعبود {نكسوا} بتخفيف الكاف. مبنيا للفاعل، أي نكسوا أنفسهم».

نور

{الله نور السموات والأرض} [24: 35].
في [البحر: 6/ 455]: «قرأ علي بن أبي طالب وأبو جعفر {نور} فعلا ماضيا، والأرض بالنصب».

ورث، ورث

1- {فخلف من بعدهم خلف ورثوا الكتاب} [7: 169].
في [البحر: 4/ 416]: «وقرأ الحسن {ورثوا} بضم الواو، وتشديد الراء». [ابن خالويه: 47]، [الإتحاف: 232].
2- {وإن الذين أورثوا الكتاب من بعدهم لفي شك منه} [42: 14].
في [البحر: 7/ 513]: «قرأ زيد بن علي {ورثوا} مبنيا للمفعول، مشدد الراء».

وسط، وسط

{فوسطن به جمعا} [100: 4].
{فوسطن} علي بن أبي طالب رضي الله عنه وابن أبي ليلى، وابن أبي عيلة. [ابن خالويه: 178].
في [البحر: 8/ 504]: «قرئ {فوسطن} بالتشديد للتعدية، والباء زائدة للتوكيد، وهي مبالغة في وسطن.
وفي [المحتسب: 2/ 37] ووسطن بالعدد جمعا... فأما {وسطن} بالتشديد فعلى معنى به جمعا، أي جعلته شطرين...».

وسع، وسع

{وسع كل شيء علما} [20: 98].
{وسع كل شيء} مجاهد. [ابن خالويه: 89].
وفي [البحر: 6/ 277]: «قرأ مجاهد وقتادة {وسع} بفتح السين مشددة.
قال الزمخشري وجه أن وسع متعد لمفعول واحد، وهو {كل شيء} وأما {علما} فانتصب على التمييز المنقول من الفاعل، فلما نقل نقل إلى التعدية إلى مفعولين، فنصبهما معا على المفعولية، لأن المميز فاعل في المعنى، كما تقول: خاف زيد عمرا وخوفت زيدا عمرا.
في [المحتسب: 2/ 59]: قال أبو الفتح: معناه والله أعلم خرق كل مسمط بعلمه، لأنه بطن كل مخفي ومستبهم، فصار لعلمه فضاء متسعا بعد ما كان متلاقيا مجتمعا».


رد مع اقتباس