عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 11:57 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أثار. أثر - أذن. أذن - أمر. أمر - برز. برز - حرم. حرم

أثار. أثر

{فأثرن به نقعا} [100: 4].
{فأثرن} بتشديد الثاء، أبو حيوة وابن أبي عبلة... قال الزمخشري: وقرأ أبو حيوة: {فأثرن} بالتشديد بمعنى: فأظهرن به غبارا، لأن التأثير فيه الإظهار، أو قلب {ثورن} إلى {وثرن} وقلب الواو همزة...
وفي [المحتسب: 2/ 370]: «قال أبو الفتح هذا كقولك: أرين وأبدين نقعا، كما يؤثر الإنسان النفس وغيره مما يبديه للناظر. وليس {أثرن} من لفظ {أثرن} بل يكون من لفظ {أثر} و {أثرن} خفيفة من لفظ {ثور} ...».

أذن. أذن

{وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالا} [22: 27].
{وأذن} فعل ماض، الحسن وابن محيض، [ابن خالويه: 95]، [الإتحاف: 314].
وفي [البحر: 6/ 364]: «وقرأ الحسن وابن محيض {وآذن} بمدة وتخفيف الذال.
قال ابن عطية: وتصحف هذا على ابن جني فإنه حكى عنهما {وأذن} على (فعل) ماض، وأعرب على ذلك أن جعله عطفا على {بوأنا}.
وليس بتصحيف، بل قد حكى أبو عبد الله الحسين بن خالويه في شواذ القراءات من جمعة وصاحب اللوامح أبو الفضل الرازي ذلك عن الحسن وابن محيض».
وفي [المحتسب: 2/ 78]: «قال أبو الفتح: {أذن} معطوف على {بوأنا} فكأنه قال: وإذ بوأنا لإبراهيم مكان البيت وأذن. فأما قوله على هذا: {يأتوك رجالا} فإنه انجزم لأنه جواب قوله: {وطهر بيتي للطائفين} وهو على قراءة الجماعة جواب قوله: {وأذن في الناس بالحج} ».

أمر. أمر

{أمرنا مترفيها ففسقوا فيها} [17: 16].
في [المحتسب: 2/ 17]: «وأما {أمرنا مترفيها} فقد يكون منقولا من أمر القوم، أي كثروا، كعلم وعلمته، وسلم وسلمته.
وقد يكون منقولا من أمر الرجل: إذا صار أميرا، وأمر علينا فلان: إذا ولى وإن شئت كان أمرنا: كثرنا، وإن شئت كان من الأمر والإمارة». انظر [ابن خالويه: 75].

برز. برز

1- {لبرز الذين كتب عليهم القتل} [3: 154].
في [ابن خالويه: 23]: « {لبرز} بالتضعيف، مبنيا للمفعول، أبو حيوة».
وفي [البحر: 3/ 90]: «قرأ الجمهور {لبرز} ثلاثيا مبينا للفاعل، أي لصاروا في البراز من الأرض، وقرأ أبو حيوة {لبرز} مبنيا للمفعول مشدد الراء».
2- {وبرزوا لله جميعا} [14: 21].
في [البحر: 5/ 416]: «وقرأ زيد بن علي {وبرزوا} مبينا للمفعول وبتشديد الراء».
3- {وبرزوا لله الواحد القهار} [14: 18].
في [البحر: 5/ 440]: «وقرأ زيد بن علي {وبرزوا} بضم الياء وكسر الراء مشددة، جعله مبينا للمفعول على سبيل التكثير بالنسبة إلى العالم وكثرتهم، لا بالنسبة إلى تكرير الفعل».
4- {وبرزت الجحيم لمن يرى} [79: 36].
في [ابن خالويه: 168]: « {وبرزت} أبو نهيك وعكرمة».
وفي [البحر: 8/ 423]: «وعائشة وزيد بن علي وعكرمة ومالك بن دينار مبنيا للفاعل مخففًا». [البحر: 7/ 27].

حرم. حرم

1- {وحرم ذلك على المؤمنين} [24: 3].
في [البحر: 6/ 431]: «قرأ أبو البر هشيم {وحرم} مبنيا للفاعل أي الله تعالى: وزيد بن علي {وحرم} بضم الراء وفتح الحاء».
2- {وقد حرم عليكم صيد البر} [5: 96].
في [ابن خالويه: 35]: « {وحرم عليكم صيد} ابن عباس، و {حرم} بالتخفيف، ابن عباس».


رد مع اقتباس