عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 11:50 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي فرض وفرض - فرق وفرق - قتل وقتل

فرض وفرض

{سورة أنزلناها وفرضناها} [24: 1].
في [النشر: 2/ 324]: «واختلفوا في {فرضناها}: فقرأ ابن كثير وأبو عمرو بتشديد الراء. وقرأ الباقون بتخفيفها». [الإتحاف: 322]. [غيث النفع: 197]، [الشاطبية: 254].
وفي [البحر: 6/ 427]: «وقرأ الجمهور {وفرضناها} بتخفيف الراء أي فرضنا أحكامها.
وقيل: فرضنا العمل بما فيها. وقرأ عبد الله وعمر بن عبد العزيز ومجاهد وقتادة وأبو عمرو وابن كثير بتشديد الراء، إما للمبالغة في الإيجاب، وإما لأن فيها فرائض شتى أو لكثرة المفروض عليهم».

فرق وفرق

1- {إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء} [6: 159].
2- {من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا} [30: 32].
في [النشر: 2/ 266]: «واختلفوا في {فرقوا} هنا وفي الروم:
فقرأهما حمزة والكسائي {فارقوا} بالألف مع تخفيف الراء. وقرأ الباقون بغير ألف مع التشديد فيهما».
3- {وقرآنا فرقناه لتقرأه على الناس على مكث} [17: 106].
قرأ الحسن {فرقناه} بتشديد الراء. [ابن خالويه: 77]، [البحر: 6/ 87]، [الإتحاف: 287].

قتل وقتل

1- {لو أطاعونا ما قتلوا} [3: 168].
2- {ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا} [3: 169].
3- {وقاتلوا وقتلوا} [3: 195].
4- {والذين هاجروا في سبيل الله ثم قتلوا أو ماتوا} [22: 58].
5- {قد خسر الذين قتلوا أولادهم سفها بغير علم} [6: 140].
في [النشر: 2/ 213]: «واختلفوا في {لو أطاعونا ما قتلوا} وبعده {قتلوا في سبيل الله} وآخر السورة {وقاتلوا وقتلوا} وفي الأنعام {قتلوا أولادهم} وفي الحج {ثم قتلوا أو ماتوا}.
فروى هشام تشديد التاء... وأما الحرف {قتلوا في سبيل الله} وحرف الحج فشدد التاء فيهما ابن عامر. وأما حرف آخر السورة وحرف الأنعام فشدد التاء فيهما ابن كثير وابن عامر. والباقون بالتخفيف. واتفقوا على تخفيف {ما ماتوا وما قتلوا} [النشر: 2/ 327].
[الإتحاف: 181 182، 316] ،[غيث النفع: 71، 175]. [الشاطبية: 178]، [البحر: 3/ 111]».
6- {قال سنقتل أبناءهم} [7: 127].
في [النشر: 2/ 271]: «واختلفوا في {سنقتل} فقرأ المدنيان وابن كثير بفتح النون وإسكان القاف، وضم التاء من غير تشديد. وقرأ الباقون بضم النون وفتح القاف وكسر التاء وتشديدها». [الإتحاف: 229]، [غيث النفع: 107]، [الشاطبية: 208]، [البحر: 4/ 367 368].
7- {يقتلون أبناءكم ويستحيون نساءكم} [7: 111].
في [النشر: 2/ 271]: «واختلفوا في {يقتلون أبناءكم} فقرأ نافع بفتح الياء، وإسكان القاف، وضم التاء من غير تشديد. وقرأ الباقون بضم الياء، وفتح القاف وكسر التاء مشددة». [الإتحاف: 230]، [غيث النفع: 108], [البحر: 4/ 379].
8- {ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق} [17: 31].
في [البحر: 6/ 32]: «قرأ الأعمش وابن وثاب {ولا تقتلوا} بالتضعيف».
9- {ويقتلون النبيين} [2: 61].
في [ابن خالويه: 6] {ويقتلون} بالتشديد، على رضى الله عنه.
وفي [البحر: 1/ 236]: «قراءة من قرأ {ويقتلون} بالتشديد، لظهور المبالغة في القتل».
10- {ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم} [2: 85].
في [البحر: 2/ 291]: «وقرأ الحسن {تقتلون} من {قتل} مشددا، هكذا في بعض التفاسير وفي تفسير المهدوي إنها قراءة أبي نهيك، قال: والزهري والحسن».
11- {ويقتلون النبيين بغير حق} [3: 21].
في [البحر: 3/ 94]: «وقرأ الحسن بتشديدها، للتكثير في المحال، لا بالنسبة إلى محل واحد، لأنه لا يمكن التكثير فيه».
13- {ولا تقتلوا أنفسكم} [4: 29].
في [ابن خالويه: 25]: «بالتشديد {تقتلوا} علي بن أبي طالب رضي الله عنه».
التشديد للتكثير:[ 189]. [البحر: 3/ 232].
14- {أن يقتلوا أو يصلبوا} [5: 33].
التخفيف قراءة الحسن ومجاهد وابن محيض. [البحر: 3/ 471]. [ابن خالويه: 32].
15- {وإذا الموءودة سئلت بأي ذنب قتلت} [81: 8-9].
أبو جعفر بتشديد التاء على التكثير. والباقون بتخفيفها. [النشر: 2/ 398]. [الإتحاف: 434]. [ابن خالويه: 169]، [البحر: 8/ 433].


رد مع اقتباس