عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 11:39 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي نقب، حرض، صلى، فزع، كفر

نقب

{فنقبوا في البلاد هل من محيص} [50: 36].
في [معاني القرآن: 3/ 79]: «يقول: خرقوا في البلاد، فساروا فيها».
وفي المفردات: «نقب القوم: ساروا. قال: {فنقبوا في البلاد}».
وفي [الكشاف: 4/ 390]: «قرئ بالتخفيف، فخرقوا في البلاد ودوخوا والتنقيب: التنقير عن الأمر، والبحث والطلب.
قال الحارث بن حلزة:
نقبوا في البلاد من حذر الموت = وجالوا في الأرض كل مجال
[البحر: 8/ 129].
معنى التكثير في الصيغة واضح».

السلب


حرض

{وحرض المؤمنين} [4: 84].
= 2.
وفي المفردات: «التحريض: الحث على الشيء، بكثرة التزيين، وتسهيل الخطب فيه، كأنه في الأصل إزالة الحرض، نحو مرضته وقذيته، أي أزلت عنه المرض والقذى، وأحرضته: أفسدته، نحو: أقذيته: إذا جعلت فيه القذى».
وفي [الكشاف: 2/ 235]: «التحريض: المبالغة في الحث على الأمر، من الحرض وهو أن ينهكه المرض ويتبالغ فيه، حتى يشرف على الموت».

صلى

1- {فلا صدق ولا صلى} [75: 31].
= 3.
2- {ولا تصل على أحد منهم مات أبدا} [9: 84].
يصلي. يصلون يصلوا.
3- {وصل عليهم} [9: 103].
في المفردات: «الصلاة: قال كثير من علماء اللغة: هي الدعاء والتبريك والتمجيد، يقال: صليت عليه: أي دعوت له وزكيت... وصلاة الله للمسلمين هي في التحقيق تزكيته إياهم.
ومن الملائكة هي الدعاء والاستغفار... والصلاة التي هي العبادة المخصوصة أصلها الدعاء.
وسميت به كتسمية الشيء باسم بعضه... قال: ومعنى صلى الرجل: أي إنه أزال عن نفسه بهذه العبادة الضلاء: الذي هو نار الله الموقدة وبناء {صلى} كبناء مرض لإزالة المرض».
وفي [الكشاف: 1/ 40]: «حقيقة صلى: حرك الصلوين، لأن المصلى يفعل ذلك في ركوعه وسجوده». [البحر: 1/ 38].

فزع

{حتى إذا فزع عن قلوبهم قالوا} [34: 23].
في [الكشاف: 3/ 580]: «أي كشف الفزع عن قلوب الشافعين والمشفوع لهم بكلمة يتكلم بها رب العزة في إطلاق الإذن».

كفر

1- {كفر عنهم سيئاتهم} [47: 2].
كفرنا.
2- {لأكفرن عنهم سيئاتهم} [3: 195].
= 2. نكفر. لنكفرن. يكفر = 7.
3- {وكفر عنا سيئاتنا} [3: 193].
في المفردات: «التكفير: ستر الإثم وتغطيته، حتى يصير بمنزلة ما لم يعمل.
ويضح أن يكون أصله إزالة الكفر والكفران، نحو التمريض في كونه إزالة للمرض، وتقذية العين في إزالة القذي».


رد مع اقتباس