عرض مشاركة واحدة
  #21  
قديم 23 جمادى الأولى 1432هـ/26-04-2011م, 11:23 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي وجه، ودع، وصل، وصى، وفق، أقتت

وجه

1- {إني وجهت وجهي للذي فطر السموات والأرض} [6: 79].
2- {أينما يوجهه لا يأت بخير} [16: 76].
في [البحر: 4/ 169]: «أي أقبلت بقصدي وعبادتي وتوحيدي وإيماني وغير ذلك مما يعلمه المعنى المعبر عنه بوجهي».

ودع

{ما ودعك ربك وما قلى} [93: 3].
في المفردات: «التوديع أصله من الدعة، وهو أن تدعو للمسافر بأن يتحمل الله كآبة السفر، وأن يبلغه الدعة، كما أن التسليم دعاء له بالسلامة، فصار ذلك متعارفا في تشييع المسافر وتركه، وعبر عن الترك به في قوله: {ما ودعك ربك} كقولك: دعوت فلانا: نحو خليته».
وفي [الكشاف: 4/ 765]: «معناه: ما قطعك قطع المودع».
وفي [البحر: 8/ 485]: «التوديع: مبالغة في الودع، لأن من ودعك مفارقا فقد بالغ في تركك».

وصل

{ولقد وصلنا لهم القول لهم يتذكرون} [28: 51].
في المفردات: «أي أكثر نالهم القول موصولا بعضه بعض».
وفي [الكشاف: 3/ 421]: «المعنى: أن القرآن أتاهم متتابعا متواصلا، وعدل ووعيدا، وقصصا وعبرة، ومواعظ ونصائح». [البحر: 7/ 125].
وفي [معاني القرآن: 2/ 307]: «ويقول: أنزلنا عليهم القرآن يتبع بعضه بعضا».

وصى

1- {ووصى بها إبراهيم بنيه ويعقوب} [2: 132].
= 3. وصاكم = 4. وصينا = 5.
في [المفردات: 1/ 397]: «وصى أوصى لغتان، إلا أنهم قالوا: إن وصى المشدد يدل على المبالغة والتكثير». وسيأتي في القراءات.

وفق

{إن يريدا إصلاحا يوفق الله بينهما} [4: 35].
في المفردات: «التوفيق: اختص في التعارف بالخير دون الشر».

أقتت

{وإذا الرسل أقتت} [77: 11].
في المفردات: «وقت كذا: جعلت له وقتا».
وفي [الكشاف: 4/ 768]: «معنى توقيت الرسل: تبيين وقتها الذي يحضرون فيه للشهادة على أممهم». [البحر: 8/ 405].
وفي [معاني القرآن: 3/ 322]: «جمعت لوقتها يوم القيامة».
قرأ أبو جعفر بتخفيف القاف، وستأتي.


رد مع اقتباس