عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 06:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أخر، أدى، أسس، أوبي، أيد

أخر
1- {ينبوا الإنسان يومئذ بما قدم وأخر} [75: 13].
أخرتنا. أخرتني. أخرنا.
2- {علمت نفس ما قدمت وأخرت} [82: 5].
3- {وما نؤخره إلا لأجل معدود} [11: 104].
يؤخركم = 2. يؤخرهم = 3.
4- {ربنا أخرنا إلى أجل قريب} [14: 44].
حذف المفعول به العائد على اسم الموصول وذكر في بقية المواضع.
أدى
1- {إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها } [4: 58].
فليؤد. يؤده.
2- {أن أدوا إلى عباد الله} [44: 18].
في المفردات: « {الأداء}: دفع الحق دفعة وتوفيته، كأداء الخراج، والجزية ودفع الأمانة».
وفي [الكشاف: 4/ 274]: « {أن أدوا إلى عباد الله} عباد: مفعول به. وهو بنو إسرائيل. يقول: أدوهم إلي، وأرسلوهم معي...». المفعول به مذكور مصرح به في كل المواقع.
أسس
{أفمن أسس بنيانه على تقوى من الله ورضوان خير أم من أسس بنيانه على شفا جرف هار} [9: 109].
في المفردات: « {أسس بنيانه}: جعل له اسا، وهو قاعدته التي يبتني عليها».
أوبي
{يا جبال أوبي معه} [34: 10].
في [البحر: 7/ 262]: «ضعف الفعل للمبالغة، قاله ابن عطية. ويظهر أن التضعيف للتعدية؛ فليس للمبالغة؛ إذا أصل آب، وهو لازم؛ بمعنى رجع، فعدى بالتضعيف».
قرئ بالثلاثي. في [ابن خالويه: 121]: «بوصل الهمزة، ابن عباس والحسن وقتادة»، وابن أبي إسحاق، [الإتحاف: 358]. وانظر [معاني القرآن 2: 355].
أيد
1- {إذ أيدتك بروح القدس} [5: 110].
أيدك. أيدكم. فايدنا. وأيدناه = 2. أيده. أيدهم.
2- {والله يؤيد بنصره من يشاء} [3: 13].
في المفردات: «قال الله عز وجل: {وأيدتك بروح القدس} (فعلت) من الأيد، أي القوة الشديدة. وقال تعالى: {والله يؤيد بنصره من يشاء}. أي يكثر تأييده. يقال: إدته أئيده، أيدا، نحو: بعته أبيعه بيعا، وأيدته على التكثير».


رد مع اقتباس