الموضوع: فعل وأفعل
عرض مشاركة واحدة
  #10  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 06:47 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي ضحك وأضحك - أعد - عدا وأعدى - أعشى وأغشى - عمر وأعمر

ضحك وأضحك
{أفمن هذا الحديث تعجبون وتضحكون} [53: 59، 60].
في [البحر: 8/ 171]: «قرأ الحسن: {تعجبون، تضحكون} بغير واو وبضم التاء وكسر الجيم والحاء».
أعد
{إذ يعدون في السبت} [7: 163].
في [البحر: 4/ 410]: «وقرئ {يعدون} من الإعداد، وكانوا يعدون آلات الصيد يوم السبت، وهم مأمورون أن لا يشتغلوا فيه بغير العبادة وقرأ شهر بن حوشب وأبو نهيك {يعدون} بفتح العين وتشديد الدال، وأصله يعتدون» [ابن خالويه: 46 – 47]، و[المحتسب: 1/264].
عدا وأعدى
{ولا تعد عيناك عنهم} [18: 28].
في [ابن خالويه: 79]: « {ولا تعد عينيك} بضم التاء وكسر الدال، وعينيك بالنصب، {تعد} عينيك، عيسى والحسن. قال ابن خالويه. {لا تعد عينيك} معناه: لا تصرف عينيك يا محمد عن هؤلاء، ولا تجاوز بنظرك إليهم غيرهم».
وفي [المحتسب: 2/ 27]: «ومن ذلك قراءة الحسن {ولا تعد عينيك}.
قال أبو الفتح: هذا منقول من عدت عيناك، أي جاوزتا، من قولهم: جاء القوم عدا زيدا، أي جاوز بعضهم زيدا، ثم نقل إلى أعديت عيني عن كذا، أي صرفتها عنه...».
أعشى وأغشى
{فأغشيناهم فهم لا يبصرون} [36: 9].
في ابن خالويه: « {فأغشيناهم} بالعين المهملة النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم وعمر بن عبد العزيز والحسن وأبو رجاء.
في [البحر: 7/ 325]: وابن عباس... بالعين المهملة من العشا، وهو ضعف البصر».
وفي [المحتسب: 2/ 204 – 205]: «ومن ذلك قراءة ابن عباس وعكرمة... {فأغشيناهم}.
قال أبو الفتح: هذا منقول من عشى يعشى: إذا ضعف بصره، فعشى، وأعشيته كعمى وأعميته.
وينبغي أن يعلم أن {عشى} يلتقي معناها مع {غشو} وذلك أن الغشاوة على العين كالغشى على القلب، كل منهما يركب صاحبه ويتجلله، غير أنهم خصوا ما على العين بالواو، وما على القلب بالياء، من حيث كانت الواو أقوى لفظا من الياء، وما يبدو للناظر من الغشاوة على العين أبدى للحس مما يخامر القلب، لأن ذلك غائب عن العين».
عمر وأعمر
{ما كان للمشركين أن يعمروا مساجد الله} [9: 17].
في [البحر: 5/ 18]: «قرأ ابن السمينع {أن يعمروا} بضم الياء وكسر الميم أي يعينوا على عمارته».


رد مع اقتباس