الموضوع: فعل وأفعل
عرض مشاركة واحدة
  #5  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 06:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي بدأ وأبدأ - بطش وأبطش - بعث وأبعث - بان وأبان - ثنى وأثنى

فعل وأفعل
إحداهما من السبع والأخرى من الشواذ
بدأ وأبدأ
1- {وهو الذي يبدأ الخلق ثم يعيده} [30: 27].
في [البحر: 7/ 165]: «وقرأ عبد الله وطلحة {بيدي} بضم الياء وكسر الدال».
2- {إنه هو يبدي ويعيد} [85: 13].
في [ابن خالويه: 171]: {يبدأ ويعيد} حكاه أبو زيد.
وفي [البحر: 8/ 451]: وقرئ {يبدأ} من بدأ ثلاثيا، حكاه أبو زيد.
بطش وأبطش
{يوم نبطش البطشة الكبرى } [44: 16].
في [البحر: 8/ 35]: «الحسن وأبو جعفر بضم الطاء، والحسن أيضًا وأبو رجاء وطلحة بضم النون وكسر الطاء بمعنى: نسلط عليهم من يبطش بهم. و{البطشة} على هذه القراءة ليست منصوبة بنبطش بل بمقدر، أو تكون البشطة بمعنى الإبطاشة». [ابن خالويه: 137] وفي [المحتسب: 2/ 260-261]: قال أبو الفتح: معنى نبطش: نسلط عليهم من يبطش بهم، فهذا من بطش هو، وأبطشته أنا، كقولك. قدر وأقدرته، وخرج وأخرجته. وأما انتصاب البشطة فبفعل آخر. ولك أن تنصب {البطشة الكبرى} لا على المصدر، ولكن على أنها مفعول به، فكأنه قال: يوم نقوى البطشة الكبرى.
بعث وأبعث
{من بعثنا من مرقدنا} [36: 52].
في [ابن خالويه: 125]: «من أبعثنا من مرقدنا، ابن مسعود».
وفي [المحتسب: 2/ 214]: «ومن ذلك قراءة أبي بن كعب: {من هبنا من مرقدنا}».
بان وأبان
{الذي هو مهين ولا يكاد يبين} [43: 52].
في [البحر: 8/ 23]: «قرأ الباقر {يبين} بفتح الياء، من بان: إذا ظهر».
ثنى وأثنى
{ألا إنهم يثنون صدورهم} [11: 5].
في [العكبري: 2/ 19]: «ويقرأ بضم الياء، وماضيه أثنى، ولا يعرف في اللغة. إلا أن يقال: معناه عرضوها للإثناء، كما تقول: أبعت الفرس: عرضته للبيع».
وفي [البحر: 5/ 202]: «وقرأ سعيد بن جبير: {يثنون} بضم الياء، مضارع أثنى. قال صاحب اللوامح: ولا يعرف الإثناء في هذا الباب، إلا أن يراد به: وجدتها مثنية، منثنية. مثل أحمدته وأمجدته. وقال أبو البقاء».
في [المحتسب: 1/ 319 – 320]: «وروى عن سعيد بن جبير – وأحسبها وهما – {يثنون صدورهم}. لأنه لا يعرف في اللغة أثنيت كذا، بمعنى ثنيته، إلا أن يكون معناه: يجدوها منثنية، كقولهم: أحمدته: وجدته محمودا، وأذممته: وجدته مذموما».


رد مع اقتباس