يمل
1-{ أو لا يستطيع أن يمل هو فليملل وليه بالعدل} [2: 282].
2- {وليملل الذي عليه الحق} [2: 282].
= 2
الظاهر أن الفعل متعد، والمفعول محذوف، أي الدين.
في [الكشاف: 1/ 325]: «الإملال والإملاء: لغتان، قد نطق بهما القرآن {فهي تملي عليهم}».
أملى
1- {الشيطان سول لهم وأملى لهم} [47: 25].
2- {فأمليت للذين كفروا} [13: 32].
3- {وأملي لهم إن كيدي متين} [7: 183].
= 2
4- {ولا يحسبن الذين كفروا أنما نملي لهم خير لأنفسهم} [3: 178].
= 2
في [الكشاف: 1/ 444]: «الإملاء لهم: تخليتهم وشأنهم مستعار من أملي لفرسه: إذا أرخى له الطول ليرعى كيف شاء. وقيل: هو إمهالهم وإطالة عمرهم». [البحر: 3/ 124].
المفعول جاء محذوفًا في جميع المواقع.
أمهلهم
{فمهل الكافرين أمهلهم رويدا } [86: 17].
{أمهلهم رويدا} أي إمهالاً يسيرًا. [الكشاف: 4/ 737].
وفي[ البحر: 4/ 150]: «جمع بين التعدية بالهمزة والتضعيف، كقوله تعالى: {فمهل الكافرين أمهلهم}».
أمات
1- {وأنه هو أمات وأحيا} [53: 44].
أماته = 2. أمتنا.
2- {قال أنا أحيي وأميت} [2: 258].
يميت = 9، يميتكم = 4.
الفعل الثلاثي لازم، والهمزة للتعدية، وحذف المفعول في بعض المواقع للعلم به.
أنجى
1- {لئن أنجانا من هذه لنكونن من الشاكرين}[6: 63].
أنجاكم. فأنجاه. أنجاهم. أنجيتنا. أنجينا = 4. أنجيناكم = 3. أنجيناه = 6. أنجيناهم.
2- {هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم} [61: 10].
ننج. ينجي. ينجيه.
الفعل الثلاثي لازم في القرآن، فالهمزة للتعدية.
في المفردات: «أصل النجاه: الانفصال من الشيء ومنه: نجا فلان من فلان، وأنجيته ونجيته».
أنزل
1- {وأنزل من السماء ماء}[2: 22].
= 63. أنزلنا = 40. أنزلناه: 14.
2- {ومن قال سأنزل مثل ما أنزل الله} [6: 93].
3- {ربنا أنزل علينا مائدة من السماء } [5: 114].
أنزلن.
الهمزة للتعدية. [البحر: 1/ 103].
أنشأ
1- {وهو الذي أنشأ جنات معروشات وغير معروشات}[6: 141].
= 2. أنشأتم: أنشأكم = 5. أنشأنا = 6.
2- {وننشئكم فيما لا تعلمون} [56: 61].
الهمزة للتعدية، وقد صرح بالمفعول في جميع مواقع الفعل في القرآن.
في المفردات: «الإنشاء: إيجاد الشيء وتربيته، وأكثر ما يقال ذلك في الحيوان. وقوله: {أأنتم أنشأتم شجرتها} لتشبيه إيجاد النار المستخرجة بإيجاد الإنسان».
أنطق
{قالوا أنطقنا الله الذي أنطق كل شيء} [41: 21].
الهمزة لتعدية اللازم وكذلك جاء الثلاثي في القرآن.
أنعم
1- {فأولئك مع الذين أنعم الله عليهم} [4: 69].
= 5. أنعمت = 5. أنعمنا = 3.
2- {ذلك بأن الله لم يك مغيرا نعمة أنعمها على قوم} [8: 53].
في المفردات: «الإنعام: إيصال الإحسان إلى الغير، ولا يقال إلا إذا كان الموصل إليه من جنس الناطقين، فإنه لا يقال: أنعم الله على فرسه».
وفي [البحر: 1/ 26]: «الهمزة في {أنعم} يجعل الشيء صاحب ما صيغ منه، إلا أنه ضمن معنى المتفضل، فعدى بعلى، وأصله التعدية بنفسه {أنعمته} أي جعلته {أنعمت عليهم} أطلق الإنعام ليشمل كل إنعام: [الكشاف: 1/ 6]».
فسينغضون
{فسينغضون إليك رءوسهم ويقولون متى هو} [17: 51].
في [معاني القرآن: 2/ 125]: «يقال: أنغض رأسه. أي حركه إلى فوق وإلى أسفل».
وفي المفردات: «الإنغاض: تحريك الرأس نحو الغير كالمتعجب منه».
وفي [الكشاف: 3/ 672]: «سيحركونها نحوك تعجبا واستهزاء»