عرض مشاركة واحدة
  #18  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 02:56 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي أضل

أضل
1- {أتريدون أن تهدوا من أضل الله} [4: 88].
= 6

2- {إن هي إلا فتنتك تضل بها من تشاء} [7: 155].
يضل = 17. يضلل = 12. يضللن...
3- {وجعلوا لله أندادا ليضلوا عن سبيله} [14: 30].
= 3

4- {وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم} [6: 119].
الفعل الثلاثي :(ضل) جاء ناصبًا لكلمة (السبيل) في قوله تعالى: {ويريدون أن تضلوا السبيل} [4: 44].
{أم هم ضلوا السبيل} [25: 17], وقد أعرب العكبري :(السبيل) مفعولاً به، كقولك: أخطأت الطريق، وقال: وليس الظرف . [1: 103]
وجاء: (ضل) ناصبا لكلمة سواء في قوله تعالى:
1- {ومن يتبدل الكفر بالإيمان فقد ضل سواء السبيل} [2: 108].
2- {فمن كفر بعد ذلك منكم فقد ضل سواء السبيل} [5: 12].
3- {ومن يفعله منكم فقد ضل سواء السبيل} [60: 1].
وأعرب [العكبري :1/ 32] سواء ظرفا.
فالهمزة في :(أضل) للتعدية , وقد نصبت مفعولين في قوله تعالى:
{فأضلونا السبيل} [33: 67 ], على أن السبيل أعربت في الثلاثي مفعول به , وحذف المفعول، وهو عائد الموصول في آيات كثيرة، كما حذفت في قوله تعالى:
1- {ربنا ليضلوا عن سبيلك} [10: 88].
2- {وجعلوا لله أندادا ليضلوا عن سبيله} [14: 30].
3- {وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم} [6: 119].
4- {ثان عطفه ليضل عن سبيل الله} [22: 9].
قرئ بالثلاثي وبالمزيد في السبع في قوله تعالى:
1- {إنما النسيء زيادة في الكفر يضل به الذين كفروا} [9: 37].
في [النشر :2/ 279]:«واختلفوا في (يضل به): فقرأ حمزة , والكسائي , وخلف , وحفص بضم الياء وفتح الضاد , وقرأ يعقوب بضم الياء وكسر الضاد, وقرأ الباقون بفتح الياء وكسر الضاد.».
[الإتحاف: 242],[غيث النفع: 115],[الشاطبية: 215]
2- {ثاني عطفه ليضل عن سبيل الله} [22: 9].
في [الإتحاف: 313]:«قرأ :(يضل) بفتح الياء ابن كثير , وأبو عمرو , ورويس، أي: ليضل هو في نفسه, والباقون بضمها، والمفعول محذوف. أي: ليضل غيره.». [النشر :2/ 325],[غيث النفع: 173],[البحر: 6/354]
3- {أن تضل إحداهما فتذكر إحداهما الأخرى} [2: 282].
في [ابن خالويه: 18]: «(أن تضل) بفتح التاء والضاد، ابن أبي ليلى».
وفي [البحر: 2/ 349]: «حكى النقاش عن الجحدري :(أن تضل) بضم التاء وكسر الضاد، بمعنى: أن تضل الشهادة. تقول: أضللت الفرس والبعير: إذا ذهبا، فلم تجدها».


رد مع اقتباس