عرض مشاركة واحدة
  #12  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 02:21 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يدنين، أذهب، تذل، أذاع، أرداكم، أرسل

يدنين
{قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن}[33: 59] .
المفعول محذوف، أي طرفا. (من) للتبعيض.[البحر:7/ 250].
1- {إلا أن تكون تجارة حاضرة تديرونها بينكم}[2: 282] .
في المفردات «أي تتداولونها، وتتعاطونها، من غير تأجيل».
وفي [الكشاف: 1/ 327]:«معنى إدارتها بينهم: تعاطيهم إياها يدا بيد».
أذهب
1- {الحمد لله الذي أذهب عنا الحزن}[35: 34] .
2- {أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا}[46: 20] .
3- {ويذهب عنكم رجز الشيطان}[8: 11] .
= 3. يذهبكم = 4. يذهبن.
الفعل ذهب يتعدى بالباء وبالهمزة، فالباء مرادفة للهمزة.
في المفردات: «يقال: ذهب بالشيء وأذهبه، ويستعمل ذلك في الأعيان وفي المعاني».
قرئ في النشر بالرباعي في قوله تعالى:
{فلا تذهب نفسك عليهم حسرات}[35: 8] .
وفي [النشر :2/ 351]:«قرأ أبو جعفر بضم التاء وكسر الهاء. ونصب السين. وقرأ الباقون بفتح التاء والهاء ورفع السين من نفسك».
[الإتحاف:361].[البحر: 7/301].
وقرئ في الشواذ بالهمزة بدل الباء في قوله تعالى:
{ذهب الله بنورهم}[2: 17].
في [البحر: 1/ 80]:قرأ اليماني «{أذهب الله نورهم} وهذا يدل على مرادفة الباء للهمزة».
وقرئ في الشواذ أيضًا بالهمزة مع الباء في قوله تعالى:
1- {ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم}[2: 20] .
في [البحر: 1/ 91]:«قرأ ابن أبي عيلة {لأذهب بأسماعهم} فالباء زائدة. التقدير: لأذهب أسماعهم، كما قال بعضهم: مسحت برأسه، يريد: رأسه، وخشنت بصدره، يريد: صدره. وليس من مواضع قياس زيادة الباء».
2- {إني ليحزنني أن تذهبوا به}[12: 13].
في [البحر: 5/286]:«قرأ زيد بن علي {تذهبوا به} من أذهب رباعيا، ويخرج على زيادة الباء في ([ه) كما خرج بعضهم {تنبت بالدهن} في قراءة من ضم التاء وكسر الباء».
تذل
{وتعز من تشاء وتذل من تشاء}[3: 26].
الثلاثي لازم، والهمزية للتعدية.
أذاع
{وإذا جاءهم أمر من الأمن أو الخوف أذاعوا به}[4: 83].
في [الكشاف:1/ 541] : «يقال: أذاع السر، وأذاع به. قال أبو الأسود:
أذاع به في الناس حتى كأنه.......بعلياء نار أوقدت بتقوب
ويجوز أن يكون المعنى: فعلوا به الإذاعة وهو أبلغ من أذاعوه».
وفي [العكبري: 1/ 106 ]:«الباء زائدة، أي أذاعوه. وقيل: حمل على معنى: تحدثوا به. انظر [شرح الأشموني للألفية:1/451] , [ومعاني القرآن للزجاج :2/ 88 ]».
أرداكم
1- {وذالكم ظنكم الذي ظننتم بربكم أرداكم}[41: 23].
2- {قال تالله إن كدت لتردين}[37: 59].
3- {وكذلك زين لكثير من المشركين قتل أولادهم شركاؤهم ليردوهم}[6: 137].
الفعل الثلاثي لازم. فالهمزة للتعدية. الإرداء: الإهلاك. [الكشاف: 2/ 70، 3/ 45] .
أرسل
{هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق}[9: 33].
= 7
أرسلنا = 58. أرسلناك = 13. أرسلناه = 2:
2- {وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين}[6: 48].
= 5. يرسل = 14
3- {فأرسل معي بني إسرائيل}[7: 105].
= 16 أرسله = 2.
أرسلون.
الفعل (أرسل) جاء متعديًا ناصبًا للمفعول به في كثير من مواقعه، وحذف المفعول به في بعض الآيات للعمل به:
1- {فلما سمعت بمكرهن أرسلت إليهن}[12: 31].
التقدير: أرسلت رسلا إليهن.


رد مع اقتباس