عرض مشاركة واحدة
  #7  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 02:10 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي يبطل، أبقى، أبكى، أترف، أتقن، أتم

يبطل
1- {لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى} [2: 264].
= 2
2- {ليحق الحق ويبطل الباطل} [8: 8].
3- {ما جئتم به السحر إن الله سيبطله} [10: 81].
جاء الثلاثي لازما في القرآن {وبطل ما كانوا يعملون}.
وفي المفردات: «يقال: بطل بطولا وبطلا، وأبطله غيره... والإبطال يقال في إفساد الشيء وإزالته، حقا كان ذلك الشيء أو باطلاً».
أبقى
أ- {وأنه أهلك عادا الأولى وثمود فما أبقى} [53: 51].
ب- {وما أدراك ما سقر لا تبقى ولا تذر} [74: 28].
المفعول به محذوف، وإليك تقدير العلماء:
في [البحر:8/169]: «{فما أبقى} أي فما أبقى منهم عينا تطرف». وفي [البحر:8/375]: «لا تبقى على من فيها».
وفي [الكشاف:4/650]: «أي لا تبقى شيئا يلقي فيها إلا أهلكته، أو لا تبقى على شيء ولا تدعه عن الهلاك، بل كل ما يطرح فيها هالك لا محالة».
أبكى
{وأنه هو أضحك وأبكى} [53: 43].
في [معاني القرآن:3/101]: «أضحك أهل الجنة بدخول الجنة، وأبكى أهل النار بدخول النار».
وفي [البحر:8/168]: «الظاهر حقيقة الضحك والبكاء. وقال مجاهد: أضحك أهل الجنة، وأبكى أهل النار. وقيل: كنى بالضحك عن السرور.
وبالبكاء عن الحزن. وقيل: أضحك الأرض بالنبات وأبكى السماء بالمطر».
أترف
1- {وأترفناهم في الحياة الدنيا} [23: 33].
2- {وارجعوا إلى ما أترفتم فيه} [21: 13].
3- {واتبع الذين ظلموا ما أترفوا فيه} [11: 116].
في [البحر:6/403]: «{وأترفناهم} أي بسطنا لهم الأمال والأرزاق ونعمناهم».
وفي المفردات: «الترفه: التوسع في النعمة...».
أتقن
{صنع الله الذي أتقن كل شيء} [27: 88].
أتم
1- {اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي} [5: 3].
2- {فإن أتممت عشرا فمن عندك} [28: 27].
3- {وأتممناها بعشر} [7: 142].
4- {ويتم نعمته عليك} [12: 6].
5- {وإذا ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن} [2: 124].
6- {ولأتم نعمتي عليكم} [2: 150].
= 6
7- {لمن أراد أن يتم الرضاعة} [2: 233].
8- {ربنا أتمم لنا نورنا} [66: 8].
9- {ثم أتموا الصيام إلى الليل} [2: 187].
الثلاثي جاء في القرآن لازما والرباعي الهمزة فيه للتعدية، وصرح بالمفعول به في جميع المواقع.
في [البحر:1/272]: «الإتمام: الإكمال، والهمزة فيه للنقل». [البحر:5/524].
قرئ في الشواذ (يتم) بفتح الياء في قوله تعالى:
{كذلك يتم نعمته عليكم} [16: 81].
في [البحر:5/524]: «قرأ ابن عباس {تتم} بتاء مفتوحة و{نعمته} بالرفع، أسند التمام إليها اتساعا».


رد مع اقتباس