عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 01:58 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الفعل الماضي من لغتين

الفعل الماضي من لغتين
الفعل الماضي له صيغ ثلاثة فعل، بفتح العين، وفعل بكسر العين، وفعل بضم العين، وله صيغ فرعية سنتحدث عنها فيما بعد.
وقد جاء الفعل الماضي من لغتين في بعض القراءات السبعية وغيرها جاء بفتح العين وكسرها في هذه المواضع:
1- {وما ألتناهم من عملهم من شيء} [52: 21].
قرأ ابن كثير {أليتناهم} بكسر اللام، والباقون بفتحها، لغتان بمعنى نقص. [غيث النفع/247]، [شرح الشاطبية/2843]، [النشر:2/377]، [الإتحاف/400].
2- {فإذا برق البصر} [75: 7].
في [النشر:2/393]: «اختلف في {فإذا برق البصر}: فقرأ المدنيان بفتح الراء: وقرأ الباقون بكسرها» [الإتحاف/428]. [غيث النفع/269-270]. [شرح الشاطبية/292]، [البحر:8/385].
وجاء ذلك في الشواذ في هذه المواضع:
1- {أم كنتم شهداء إذ حضر يعقوب الموت} [2: 133].
في [ابن خالويه/9]: «حضير، بكسر الضاد، أبو السمال، قال ابن خالويه: هذا أحد ستة أحرف شذت من (فعل يفعل) قد ذكرتها في الأبنية».
وفي [البحر:1/397]: «تقول: حضر، بفتح العين، وفي المضارع يحضر بضمها. ويقال: حضر، بكسر العين، وقياس المضارع أن يفتح فيه فيقال: يحضر، لكن العرب استغنت فيه بمضارع (فعل) المفتوح العين، فقالت: حضر يحضر بالضم، وهي ألفاظ شدت فيها العرب، فجاء مضارع (فعل) المكسور العين على (يفعل) بضمها....».
2- {فإن زللتم من بعد ما جاءتكم البينات فاعلموا أن الله عزيز حكيم} [2: 209].
في ابن خالويه: «(زللتم) أبو السمال العدوي».
وفي [البحر:2/123]: «قرأ أبو السمال (زللتم) بكسر اللام، وهما لغتان؛ كضللت في ضللت».
وفي [المحتسب:1/122]: «قال أبو الفتح: هما لغتان. زللت؛ وزللت. بمنزلة ضللت، وضللت، إلا أن الفتح فيهما أعلى اللغتين...».
3- {أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب} [5: 31].
في [ابن خالويه/32]: «(أعجزت) بكسر الجيم، الحسن بن عمارة، وأبو وافد».
وفي [البحر:3/467]: «وقرأ ابن مسعود والحسن وفياض وطلحة وسليمان بكسرها، وهي لغة شاذة، وإنما المشهور الكسر في عجزت المرأة: إذ كبرت عجيزتها». الإتحاف: 199.
4- {وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة} [7: 22].
في [ابن خالويه/42]: «(وطَفَقَا) بالفتح، أبو السمال» [البحر:4/28].
5- {إذا ذكر الله وجلت قلوبهم} [8: 2].
في [ابن خالويه/48]: «(وجلت) بفتح الجيم، يحيى وأبو وافد». وفي [البحر:4/457]: «وقرئ (وجلت) بفتح الجيم، وهي لغة».
6- {وامرأته قائمة فضحكت} [11: 71].
في [ابن خالويه/6]: «(فضحكت) بفتح الحاء، بعضهم».
وفي [البحر:5/243]: «وقرأ محمد بن زياد الأعرابي رجل من قراء مكة (فضحكت)، بفتح الحاء، قال المهدوي: وفتح الحاء غير معروف» [الكشاف:2/411].
وفي [العكبري:2/11]: «قرئ بفتحها. والمعنى: حاضت، يقال: ضحكت الأرنب، بفتح الحاء».
وفي [المحتسب:1/323-324]: «قال أبو الفتح: روى ابن مجاهد قال: أبو عبد الله بن الأعرابي: الضحك: هو الحيض وأنشد:
ضحك الأرانب فوق الصفا = مثل دم الجوف يوما اللقا
وبعد فليس في اللغة ضحكت، وإنما هو ضحكت...».
7- {قد شغفها حبا} [12: 30].
في [البحر:5/299]: «وكسر الغين لغة تميم. وقال في [301]: «وقرأ ثابت البناني (سغفها) بكسر الغين المعجمة، والجمهور بالفتح. وقرأ علي بن أبي طالب... بفتح العين المهملة... وروى عن ثابت البناني وابن رجاء كسر العين المهملة».
وفي [المحتسب:1/339]: «شغفها بالعين. قال أبو الفتح: معناه وصل حبه إلى قلبها، فكاد يحرقه لحدته...».
8- {حبطت أعمالهم} [2: 217، 3: 22، 5: 53، 7: 147، 9: 17، 69، 18: 105].
في [البحر:2/414]: «قرأ ابن عباس، وأبو السمال (حبطت) بفتح الباء وهي لغة.
وانظر [البحر:6/167]، [ابن خالويه:19/33]».
9- {قل عسى أن يكون ردف لكم بعض الذي تستعجلون} [27: 72]. في [المحتسب:2/143]: «ومن ذلك قراءة الأعرج (ردف لكم) بفتح الدال.
قال أبو الفتح: من قال: ردف فهو في وزن تبع. ومن قال: ردف فهو بمنزلة تلا، وشفع والكسر أفصح، وهو أكثر اللغة».
وفي [البحر:7/95]: «وقرأ ابن هرمز بفتحها، وهما لغتان، وأصله التعدي.
بمعنى: تبع ولحق، فاحتمل أن يكون مضمنا معنى اللازم، ولذلك فسره ابن عباس وغيره بأزف وقرب. أو مزيد اللام في مفعوله». [ابن خالويه/110] وانظر [المقتضب:2/37].
10- {أغويناهم كما غوينا} [28: 63].
في [ابن خالويه:113]: «(كما غوينا) بكسر الواو، أبان عن عاصم، وبعض الشاميين. قال ابن خالويه: وليس ذلك مختارًا؛ لأن كلام العرب: غويت من الضلالة، وغويت من البشم».
نقل هذا كله [البحر:7/128].
11- {وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا} [42: 28].
في [الإتحاف/383]: «عن الأعمش (قنطوا) بكسر النون لغة». [البحر:7/518].
12- {وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله} [85: 8].
في [ابن خالويه/171] «بكسر القاف أبو حيوه». [البحر:4/366، 8/451].
13- {فإذا فرغت فانصب} [94: 7].
في [ابن خالويه/175]: «(فرغت) بكسر الراء أبو السمال».
وفي [البحر:8/488]: «وأبو السمال بكسرها، وهي لغة. قال الزمخشري: ليست بفصيحة».
14- {ولو حرصتم} [4: 129].
في [ابن خالويه/29]: «بكسر الراء لغة».
15- {أمرنا مترفيها ففسقوا فيها} [17: 16].
في [ابن خالويه/75]: «(أمرنا) بكسر الميم، يحيى بن يعمر».
وفي [البحر:6/20]: «قال أبو علي الفارسي: الجيد في (أمرنا) أن يكون بمعنى: كثرنا... وقرأ الحسن ويحيى بن يعمر وعكرمة (أمرنا) بكسر الميم، وحكاها النحاس وصاحب اللوامح عن ابن عباس. ورد القراء هذه القراءة لا يلتفت إليه، ومعناه: كثرنا».
وفي [المحتسب:2/16]: «وقرأ (أمرنا) بكسر الميم بوزن عمرنا، الحسن ويحيى بن يعمر قال أبو الفتح: يقال: أمر القوم: إذا كثروا، وقد أمرهم الله، أي كثرهم...». في [معاني القرآن:2/119]: «روى عن الحسن (أمرنا)، ولا ندري إنها حفظت عنه، لأنا لا نعرف معناها هاهنا».
16- {فنقبوا في البلاد هل من محيص} [50: 36].
في [ابن خالويه/144]: «(فنقبوا) أبو العالية، ويحيى بن يعمر (فنقبوا) بالتخفيف، ابن عباس، وعبيد عن أبي عمرو».
17- {وكلفها زكريا} [3: 37].
قرأ الكوفيون بالتشديد. وباقي السبعة بالتخفيف (وكفلها) [النشر:2/239]، و[في البحر:2/442]: «وقرأ عبد الله المزني (وكفلها) بكسر الفاء، وهما لغتان: يقال: كفل يكفل، وكفل يكفل، وكفل يكفل» [ابن خالويه/20].
18- {قل لا اتبع أهواءكم قد ضللت إذا} [6: 56].
في [ابن خالويه/37]: «(قد ضللت) يحيى وابن أبي ليلى».
وفي [البحر:4/142]: «قرأ السلمي وابن وثاب وطلحة (قد ضللت) بكسر فتحة اللام، وهي لغة». وفي التحرير: قرأ يحيى وابن أبي ليلى هنا وفي السجدة (اءذا صللنا) قرأ بالصاد غير معجمة. ويقال: صل اللحم: أنتن.
19- {أءذا ضللنا في الأرض أئنا لفي خلق جديد} [32: 10].
وفي [البحر:7/200]: «قراءة الجمهور (ضللنا) بفتح اللام والمضارع يقبل بكسر عين الكلمة، وهي اللغة الشهيرة الفصيحة، وهي لغة نجد... وقرأ يحيى بن يعمر، وابن محيض، وأبو رجاء، وطلحة وابن وثاب بكسر اللام، والمضارع بفتحها، وهي لغة أبي العالية. وقرأ علي وابن عباس والحسن والأعمش وأبان بن سعيد بن العاص (صللنا)، بالصاد المهملة، وفتح اللام.
ومعناه: أنتنا. وعن الحسن: صلنا، بكسر اللام...». [ابن خالويه/118] وفي [المحتسب:2/174]: «الكسر في المضارع أقوى اللغتين...».
20- {قل إن ضللت فإنما أضل على نفسي} [34: 50].
في [ابن خالويه/122]: «قل إن ضللت فإنما إضل، عبد الرحمن المقرئ. وقرأ أبو رجاء ضللت».
وفي [البحر:7/292]: «وقرأ الحسن وابن وثاب وعبد الرحمن المقرئ بكسر اللام وفتح الضاد، وهي لغة تميم، وكسر عبد الرحمن همزة (إضل). وقال الزمخشري: لغتان».
21- {فظلتم تفكهون} [56: 65].
في [ابن خالويه/151]: «(فظللتم) بلامين، الجحدري، وبفتح اللام. أيضًا» قرأ عبد الله الجحدري (فظللتم) على الأصل بكسر اللام. وقرأ الجحدري أيضًا بفتحها، والمشهور الكسر. [البحر:8/211-212].
22- {فما وهنوا لما أصابهم في سبيل الله} [3: 146].
في [ابن خالويه/22]: «(فما وهنوا) بكسر الهاء، أبو نهيك والحسن وأبو السمال» وفي [البحر:3/74]: «قرأ الأعمش والحسن وأبو السمال بكسر الهاء، وهما لغتان: وهن يهن كوعد يعد، ووهن يوهن كوجل يوجل».
وفي [المحتسب:1/174]: «ومن ذلك قراءات الحسن (فما وهنوا) بكسر الهاء».
قال أبو الفتح: فيه لغتان: وهن يهن، ووهن يوهن. وقولهم في المصدر الوهن، بفتح الهاء يؤنس بكسر الهاء من وهن، فيكون كفرق فرقا، وحذر حذرا وحدثنا أبو علي أن أبا زيد حكى فيها كسر الهاء في الماضي. وقولهم فيه: الوهن، بسكون الهاء يؤنس بفتح عين الماضي.
جاء الفعل الماضي بفتح العين وبضمها في هذه المواضع.
1- {فمكث غير بعيد} [28: 22].
في [الإتحاف/335]: «اختلف في (مكث): فعاصم وروح بفتح الكاف، والباقون بضمها، كطهر وطهر». [النشر:2/337]، [غيث النفع/190]، [شرح الشاطبية/259]، [البحر:7/65].
2- {جنات عدن يدخلونها ومن صلح من آبائهم} [13: 23، 40: 8].
في [البحر:5/387]: «وقرأ ابن أبي عيلة (ومن صلح) بضم اللام، والجمهور بفتحها، وهو أفصح. وفي [البحر:7/452]: قرأ ابن أبي عيلة (صلح)، بضم اللام. يقال: صلح فهو صليح، وصلح فهو صالح».
3- {وما ضعفوا وما استكانوا} [3: 146].
وفي [البحر:3/74]: «قرئ (وما ضعفوا) بفتح العين، وحكاها الكسائي لغة».
4- {وعبد الطاغوت} [5: 60].
قرأ ابن مسعود في رواية: «(وعبد) بضم الباء، أي صار له عبد، كالخلق والأمر المعتاد، قاله ابن عطية. وقال الزمخشري: أي صار معبودًا من دون الله، كقولك: أمر: إذا صار أميرًا. [البحر:3/519]، [الكشاف:1/652]، وفي [المحتسب:1/216]: ومن جهة أحمد بن يحيى (وعبد الطاغوت) أي صار الطاغوت معبودًا، كفقه الرجل وظرف: صار فقيهًا وظريفًا». انظر [معاني القرآن للزجاج:2/207].
وجاء الماضي بكسر العين وضمها في هذه المواضع:
1- {ولكن بعدت عليهم الشقة} [9: 42].
في [ابن خالويه/53]: «(بعدت) بكسر العين والشين، عيسى».
وفي [البحر:5/45]: «قرأ عيسى بن عمر (بعدت عليهم الشقة) بكسر العين والشين. وافقه الأعرج في بعدت. قال أبو حاتم: إنها لغة تميم في الموضعين».
2- {ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود} [11: 95].
في [المحتسب:1/327-328]: «ومن ذلك قراءة السلمى (بعدت ثمود). قال أبو الفتح: أما بعد فيكون مع الخير وفي الشر، تقول: بعد عن الخير، وبعد عن الشر، ومصدرها البعد. وأما (بعد) ففي الشر خاصة، يقال: بعد يبعد بعدا، ومنه قولهم: أبعده الله، فهو منقول من (بعد) لأنه دعاء عليه، فهو من (بعد) الموضوعة للشر. فقراءة السلمي (ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود) متفقة الفعل مع مصدره. وإنما السؤال عن قراءة الجماعة (ألا بعدا لمدين كما بعدت ثمود). وطريق ذلك أن يكون البعد بمعنى اللعنة».
وفي [البحر:5/257-258]: «قرأ السلمي وأبو حيوة (كما بعدت ثمود بضم العين، من البعد الذي هو ضد القرب. والجمهور بكسرها. أرادت العرب التفرقة بين البعد الذي هو الهلاك وبين غيره، فغيروا البناء وقراءة السلمى جاءت على الأصل، اعتبارًا لمعنى البعد من غير تخصيص... وقيل: معناه: بعدا لهم من رحمة الله، كما بعدت ثمود منها. قال ابن قتيبة: بعد يبعد: إذا كان بعد هلكة، وبعد يبعد: إذا نأى...» [الكشاف:2/425].
3- {قال بصرت بما لم يبصروا به} [20: 96].
في [ابن خالويه/89]: (بصرت بما لم يبصروا به) الأعمش وأبو السمال [البحر:6/273]، [الإتحاف/307].
وجاء الماضي مثلث العين وذلك في الشواذ:
1- {فبهت الذي كفر} [2: 258].
في [المحتسب:1/134-135]: «ومن ذلك قراءة ابن السمينع (فبهت الذي كفر، بفتح الباء، والهاء، والتاء، وكذلك قرأ أيضًا نعيم بن ميسرة.
وقرأ أبو حيوه شريح بن يزيد (فبهت) بفتح الباء، وضم الهاء. والقراءة العامة (فبهت)، قال أبو الفتح أبو الحسن الأخفش قراءة أخرى، لا يحضرني الآن ذكر قارئها: (فبهت) بو (علم). فتلك أربع قراءات.
فأما (بهت) قراءة الجماعة فلا نظر فيها. وأما بهت فمنزلة حرق وفرق وبرق. وأما (بهت) فأقوى معنى من بهت، وذلك أن (فعل) تأتي للمبالغة كقولهم: قضو الرجل إذا جاء قضاءه وفقه: إذا قوى في فقه، وشعر: إذا جاد شعره.
وأما (بهت) فيمكن أن يكون من معنى ما قبله، إلا أنه جاء على (فعل، كذهل ونكر وعجز وكل ولغب، فيكون على هذا غير متعد كهذه الأفعال وقد يمكن أن يكون متعديًا، ويكون مفعوله محذوفًا، أي فبهت الذي كفر إبراهيم عليه السلام. فإن قلت يجوز على هذا أن يجتمع معنى القراءتين؟ ألا ترى أن بهت قد عرف منه أنه كان مبهوتا لا باهتا، وأنت على هذا القول تجعله الباهت، لا المبهوت.
قيل: قد يمكن أن يكون معنى قوله: بهت، أي رام أنه يبهت إبراهيم عليه السلام، إلا أنه لم يستوله ذلك... وجاز أن يقول: بهت، وإنما كانت منه الإرادة... ويجوز جواز حسنا أن يكون فاعل (بهت) إبراهيم...
وانظر [البحر:2/289]، [ابن خالويه/16]».
2- {إني وهن العظم مني} [19: 4].
في [البحر:6/173]: «قرأ الجمهور (وهن) بفتح الهاء. وقرأ الأعمش بكسرها وقرئ بضمها، لغات ثلاث ومعناها: ضعفت» [ابن خالويه/83].
3- {فبصرت به عن جنب} [28: 11].
في [ابن خالويه/112]: {فبصرت}، عيسى.
وفي [البحر:7/107]، قرأ قتادة {فبصرت}، بفتح الصاد، وعيسى بكسرها.


رد مع اقتباس