عرض مشاركة واحدة
  #2  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 12:40 PM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي الإلحاق في الفعل

الإلحاق في الفعل
أوزان الإلحاق في الفعل محصورة في صيغ معينة، ولم يقع في القرآن صيغة منها، وإنما جاء اسم الفاعل من سيطر في قوله تعالى:
1- {لست عليهم بمصيطر} [88: 22].
2- {أم عندهم خزائن ربك أم هم المصيطرون} [52: 37].
الفعل (سيطر) ملحق بدحرج بزيادة الياء.
وجاء اسم الفاعل من تحيز في قوله تعالى: {ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة فقد باء بغضب من الله} [8: 16]. متحيز على وزن متفيعل وفعله تحيز على وزن تعيل ملحق بتدحرج، ولو كان (متحيز) متفعلا لكان متحوزًا بالواو، لأن عينه واو.
كذلك جاء في قراءة عشرية مصدر لفعل ملحق وذلك في قوله تعالى:
{إن إلينا إيابهم} [88: 25].
قرأ أبو جعفر (إيابهم) بتشديد الياء. [النشر:2/400]، [الإتحاف/438] خرجت هذه القراءة العشرية على أن يكون (إياب) مصدرًا لفعل ملحق هو:
1- فيعل من (آب) الأصل (أيوب) ثم قلبت الواو ياء وادغمت في الياء، ثم جاء المصدر على (فيعال) (إيواب) ثم قلبت الواو ياء فصار (إياب).
2- فعول من آب كحوقل يصير الفعل (أوب) ويجيء المصدر على (فيعال) كحيقال (إووْاب) تقلب الواو الأولى ياء، لسكونها بعد كسرة، فيصير (إيواب) ولم يمنعها الإدغام من القلب، لأن ذلك يكون في إدغام العين نحو: اجلوذ اجلواذا، (اعلوط اعلوطا) ثم قلبت الواو ياء، وادغمت، فصار (إياب) على وزن (فيعال).
3- فعول من أب كجهور، يصير الفعل أوب، ويجيء المصدر على (فعيال) فيصير (إواب) تقلب الواو الأولى ياء، ولم يمنعها الادغام من القلب لأنهما مدغمة في حرف زائد، ثم تقلب الواو ياء وتدغم، فيصير المصدر إياب على وزن (فعيال).
انظر [المحتسب:2/358-359]، [البحر:8/465].
قرأ ابن عباس قوله تعالى: {وعلى الذين يطيقونه فدية} [2: 184] {يطيقونه} و{يطيقونه} يطيقونه: الأصل تطيق على وزن (تفعيل) والأصل: تطيوق.
يطيقونه: الأصل. طيوق على (فيعل). فالأول ملحق بدحرج والثاني ملحق بدحرج.
انظر [المحتسب:1/118]، [الكشاف:1/226]، [البحر:1/35]، [ابن خالويه/12].


رد مع اقتباس