عرض مشاركة واحدة
  #40  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 11:23 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اجتماع الساكنين في تخفيف الهمزة

اجتماع الساكنين في تخفيف الهمزة
يبدل ورش الهمزة الثانية ألفا مع المد، فيجتمع ساكنان على غير حدة في مثل: (أأنت) (أأنذرتهم) (أأقررتم) (أأشفقتم) (أأسلموا) (أأسجد) (أأشكر) (أرأيت) (أرأيتم) (أفأنت) (أفأصفاكم).
{ولا تؤتوا السفهاء أموالكم}{تلقاء أصحاب النار}{حتى إذا جاء أمرنا}{فما جاء آل لوط المرسلون}{وجاء أهل المدينة}{ويمسك السماء أن تقع}{إن شاء أو يتوب}{ولقد جاء آل فرعون}{حتى جاء أمر الله}.
ابن الحاجب في شرحه للمفصل دافع عن القراء دفاعا مجيدًا وقال: إن نقل القراءة أولى من نقل النحويين.
لأنه نقل متواتر عن المعصوم صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ونقل النحويون آحاد، ثم أن إجماع النحويين لا ينعقد دون إجماع القراء معهم، ثم إن من القراء من هو نحوي.
هكذا دافع ابن الحاجب عن القراء في شرحه للمفصل، ولكنه في كتابه الشافية كان مع النحويين في اشتراط الشروط الثلاثة [شرح الشافية:2/210].
وقد يكون شرحه للمفصل متأخرًا عن تأليف الشافية.
ويذكرني في هذا الموقف بمواقف لابن مالك في كتابه (شواهد التوضيح والتصحيح لمشكلات الجامع الصحيح).
في مواضع يستشهد ويستدل للأحاديث المخالفة لقياس النحويين، ثم: يقول وهذا مما فات النحويين، وإذا تحدث عن هذه المسائل في كتبه النحوية كان مع النحويين.


رد مع اقتباس