عرض مشاركة واحدة
  #38  
قديم 22 جمادى الأولى 1432هـ/25-04-2011م, 11:21 AM
محمد أبو زيد محمد أبو زيد غير متواجد حالياً
إدارة الجمهرة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 25,303
افتراضي اجتماع الساكنين المغتفر

اجتماع الساكنين المغتفر
اشترط النحويون لاغتفار اجتماع الساكنين ثلاثة شروط:
1- أن يكون الساكن الأول حرف مد، ويلحق بالمد ياء التصغير، نحو: دويية.
2- أن يكون الساكن الثاني مدغمًا في مثله.
3- أن يكون ذلك في كلمة واحدة، نحو خاصة، ولا الضالين.
هكذا اتفقت كلمة النحويين على هذا الأصل، ثم قالوا: إذا فقد شرط من هذه الشروط امتنع اغتفار اجتماع الساكنين إلا في الضرائر الشعرية.
ومثار العجب: كيف يجمع النحويون على أصل، ثم تأتي القراءات المتواترة مخالفة لهذا الأصل، ثم يعرض النحويون عنها، فلا يشيرون إليها، ولا يهتمون بأمرها.
لو كانت المخالفة في قراءة أو قراءتين أو ثلاث أو في عشر لاحتملنا الكلفة فكيف وقد جاوزت القراءات المخالفة المتواترة العشرات، وقاربت المئات في الحق أني لم أجد نظيرًا لهذا في دراستي.
القراءات التي اجتمع فيها ساكنان من غير أن تجتمع فيها الشروط الثلاثة أنواع:
1- نوع قال عنه النحويون: إنه يتعذر النطق بها وردوا هذه القراءات منها:
أ- {أم من لا يهدي} [10: 35] قرأ قالون عن ورش بسكون الهاء وتشديد الدال [الإتحاف/249]، [النشر:2/283-284]، [غيث النفع/119-120] قال عنها أبو جعفر النحاس: لا يقدر أحد أن ينطق به.
2- {فما اسطاعوا أن يظهروه} [18: 97]، قرأ حمزة بسكون السين وتشديد الطاء قال أبو علي الفارسي: هي غير جائزة، وطعنها الزجاج أيضًا. [الإتحاف/295-296]، [النشر:2/316]، [غيث النفع/159].
3- {وهم يخصمون} [36: 49]، قرأ قالون وأبو جعفر بسكون الخاء وتشديد الصاد [الإتحاف/365]، [النشر:2/354]، [غيث النفع/214].
4- {شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن} [2: 185]، قرأ أبو عمرو ويعقوب بإدغام الراءين. [الإتحاف:154/26-27]، [غيث النفع/49].
5- {فنعما هي} [4: 271]، [4: 58] قرأ قالون وأبو عمرو وأبو بكر بإسكان العين مع تشديد الميم.
أنكر الإسكان المبرد والزجاج وأبو علي، وقال المبرد: لا يمكن لأحد أن ينطق به.
وقال الزجاج في كتابه [معاني القرآن:1/352-353]: وروى أبو عبيد: أن أبا جعفر وشيبة ونافعًا وعاصمًا وأبا عمرو بن العلاء قرأوا: (فنعما هي) بكسر النون وجزم العين، وتشديد الميم...
وذكر أبو عبيد أنه روى عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قوله لابن العاص:
نعمًا المال الصالح للرجل الصالح. فذكر أبو عبيد أنه يختار هذه القراءة من أجل هذه الرواية.
ولا أحسب أصحاب الحديث ضبطوا هذا، ولا هذه القراءة عند النحويين البصريين جائزة البتة؛ لأن فيها الجمع بين ساكنين من غير حرف مد ولين.


رد مع اقتباس